Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez
 

 UMT SYNDICAT OU MAFIA

Aller en bas 
AuteurMessage
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:37

[size=18]الاتحاد المغربي للشغل أول نقابة في المغرب وأكبرها. لكن بقدر كبرها وتغلغلها وسط العمال والمأجورين،
بقدر تغلغل «الفساد» الإداري والمالي وسطها. صحافي «المساء» لبس قبعة الطبقة العاملة ودخل للنبش بين جدران وأوراق «النقابة العتيدة»، ليصطدم بجدار من الصمت يضربه من يُسمون بـ»البيروقراطيين»، ومن يطلقون على أنفسهم «الديمقراطيين»، بحيث لم تستطع «المساء» الحديث إلى الأمين الوطني لـ»الاتحاد» الميلودي موخاريق، كما لم يشأ أحد من «يساريي» النقابة مثل عبد الحميد أمين وعبد الرزاق الادريسي، الحديث إلينا حول مشاكل الاتحاد المغربي للشغل. في هذا التحقيق نتطرق إلى خمسة مجالات تعتبر الأكثر غموضا داخل الاتحاد المغربي للشغل: مالية وممتلكات النقابة، و»الخروقات» المالية داخل تعاضدية التعليم، و»عرقلة مؤتمر نقابة التعليم». و «التجاوزات التي يعرفها قطاع «الطاقة»، بالإضافة إلى الصراع الذي يعرفه الاتحاد الجهوي بالرباط بين رفاق عبد الحميد أمين ورفاق المحجوب بن الصديق، الذي يتساءل العديد حول ما إذا كان يحكم «الاتحاد» من قبره.
في سنة 1959، وقف المحجوب بن الصديق، عامل السكك الحديدية الذي أسندت إليه قيادة للاتحاد المغربي للشغل، يخطب وسط مئات العمال بمناسبة المؤتمر الثاني للنقابة، قائلا إن «العمل النقابي لا علاقة له بالشعوذة والديماغوجية والكذب وليس، أبدا، وسيلة لتحقيق المطالب الشخصية». وأضاف المحجوب بن الصديق، الرجل الذي منح المغرب لقب «أقدم نقابي في التاريخ» (55 سنة على رأس النقابة)، بمناسبة افتتاح المؤتمر الثاني أن «العمل النقابي هو المرادف للنضال المعقول والصبور وعدم البحث عن منافع، وهو كذلك الالتزام الشريف بالتحرك من أجل خدمة مصالح الطبقة العاملة فقط».
كان هذا الخطاب أيام كان الاتحاد المغربي للشغل يضم كل أطياف المشهد السياسي في المغرب، من حزب الاستقلال إلى الحزب الشيوعي، ويجلس فوق منصته في فاتح ماي من كل سنة قادة تاريخيون من قامة علال الفاسي والمهدي بن بركة وعبد الله ابراهيم.. شيئا فشيئا، بدأ المحجوب يقترب من «حاشيته» ويبتعد عن العمال، وبدأ كبار حاشيته يصنعون، بدورهم حواشيهم. وشيئا فشيئا، أيضا، تحولت النقابة إلى «مافيا»، بتعبير «الشهيد» عمر بنجلون، الذي كان قد ألـّف كتابا عقب تقرير للمفتشية العامة للمالية رصدت فيه اختلالات كبيرة في مالية النقابة، وقد اتهم عمر بنجلون المحجوب بن الصديق في كتاب «المافيا» بالسعي إلى تأسيس حزب من داخل الاتحاد المغربي للشغل واختلاس أموال الطبقة العاملة وتحريف العمل النقابي عن أهدافه.
لم يعبأ المحجوب لانتقادات واحتجاجات «الحركة الإصلاحية» والصحافة الوطنية والدولية التي كالت له من النعوت: «الامبراطور، الديكتاتور، الحاكم بأمره».. بل خط لنفسه مسارا انبنى على أن النقابة هي الزعيم والزعيم هو النقابة، والويل والتبور لمن يقف بينهما مطالبا بالديمقراطية والمحاسبة..
في 17 شتنبر 2010، توفي المحجوب بن الصديق في فرنسا، عن عمر يناهز الـ88 سنة، وهو متشبث بـ«أهداب» كرسي الاتحاد المغربي للشغل. تنفـّس مقربوه، قبل خصومه، الصعداء، فسيكون بإمكانهم، أخيرا، معرفة الكيفية التي ظلت بها نقابتهم تعمل وسيكون بإمكانهم، على الأقل، رؤية وجه جديد يقود هذه النقابة.
انعقد المؤتمر العاشر، الذي بقي معطلا لمدة 15 سنة، وأفرز قيادة أعطت فرصة لخصوم المحجوب، الذي يصفون أنفسهم بـ«المناضلين الديمقراطيين»، للتميز عن «البيروقراطيين»، وهو الوصف الذين يوصف به المحسوبون على المحجوب بن الصديق. كل شيء كان يُنبئ في البداية أن الاتحاد المغربي للشغل في طريقه إلى «ربيع نقابي» تزهر فيه الورود، بكل ألوانها المتنافرة. لكنْ فجأة، توقف الجميع أمام عودة «المسلكيات» القديمة واصطدموا بعدم تنفيذ مقررات المؤتمر الأول بعد رحيل «الزعيم». فهل الأمر مجرد ارتداد جسم في مرحلة انتقالية وأنه من الطبيعي الاصطدام بجيوب مقاومة اعتادت على «الريع» النقابي والقرارات الانفرادية؟ أم إن حالة الاتحاد المغربي للشغل يصلح للتدليل عليها المثل القائل: «وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟»..
ممتلكات «الاتحاد»؟!..
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:38

صادق المؤتمر العاشر للاتحاد المغربي للشغل، والأول في غياب المحجوب بن الصديق، في دجنبر 2010، على توصية تقضي بفرز لجنة لإحصاء ممتلكات «الاتحاد»، خصوصا أن عددا من المؤتمرين كانوا مُصرّين على استرجاع العديد من أموال وممتلكات النقابة التي كان بن الصديق قد حوّلها إلى ملكيته الخاصة، بعد أن سجلها باسمه وباسم أبنائه.. وعلى رأس هذه الممتلكات مطبعة «أمبريجيما»، التي تقدر قيمتها بملايير السنتيمات، والتي كانت توجد في قلب مدينة الدار البيضاء وكانت تدر على النقابة 300 مليون سنتيم كأرباح في السنة، قبل أن يبيع نجل المحجوب بن الصديق مقرها لمقاولين في مجال البناء ويحوّل مقرها إلى الحي الصناعي في الدار البيضاء، وأيضا مصير 8 فيلات في منطقة أنفا في الدار البيضاء حوّلها المحجوب بن الصديق إلى ملكيته الخاصة، والعديد من الأراضي الفلاحية في ضواحي برشيد. كما ناقش المؤتمِرون ما سبق أن كشفه القيادي السابق حسن بزوي في كتابه «الاتحاد المغربي للشغل: الحلم والواقع»، والذي «فضح» فيه بزوي حجم «اختلاس» الزعيم الراحل مالية الطبقة العاملة، مثل تسلمه مبلغ 100 ألف دولار سنة 1985 من قبل اتحاد المعلمين العرب، بغرض إنشاء مركز نموذجي لتدريس اللغة العربية»، لكنْ «اختفى المشروع ومعه 100 ألف دولار، وطالب اتحاد المعلمين بأمواله وهدد باللجوء إلى المحاكم دون نتيجة». كما تلقى المحجوب بن الصديق، عبر أقساط، مبلغ 300 ألف دولار، في إطار اتفاق التعاون مع المنظمة العربية للشغل، ولا أحد يعرف مصير هذه الأموال.. كما دفع أحد الأحزاب السياسية المغربية لبن الصديق مبالغ مالية تصل إلى 450 مليون سنتيم مقابل طبع منشورات انتخابية في مطبعة «الاتحاد»، ولا أحد يعرف ما آلت إليه هذه المبالغ.. كما لا يعرف أي من قيادات النقابة مآل مبلغ 78 مليون سنتيم كان بن «الزعيم» قد جمعها كمساهمات لإعادة إصدار إحدى الجرائد المحسوبة على النقابة.
انتهى المؤتمر ولم تلتئم لجنة إحصاء ممتلكات «الاتحاد» ولم يعد أحد يتحدث عن ملايير السنتيمات التي «سلبها» الزعيم الراحل المحجوب بن الصديق من «فائض قيمة» العمال وعن قيمة ومصداقية العمل النقابي في عيون ملايين المغاربة.
في خضم انعقاد المؤتمر الأول في غياب المحجوبي بن الصديق، تساءل حسن أحراث، عضو اللجنة المركزية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قائلا: «ماذا عن مالية الاتحاد قبل المؤتمر العاشر؟ أليست مالا للقاعدة العمالية العريضة للاتحاد؟ أليست مالا عاما؟ أليست موضوع محاسبة؟ هل نسمح بالإفلات من العقاب؟ والمصادقة على التقرير العام المقدم من طرف الأمانة الوطنية؟»، وأضاف أحراث قائلا: «وماذا عن ميزانية المؤتمر؟ إنه من حق عمال وعاملات الاتحاد معرفة التفاصيل.. وأخيرا، وكما قال عمر مخاطبا المحجوب، الزعيم الراحل /الحي: «أما مؤتمرك، مؤتمركم فلن يحل شيئا في الجوهر، فتشكيلته وتوجهه، وقرارات… كل ذلك ليس سوى نتاج جديد لـ«الدوامة» التي يستفيد منها البعض ويكون البعض ضحيتها»، وختم أحراث موجها كلامه إلى ميلودي موخاريق، الأمين العام الجديد، قائلا: «إنني، والحال هذه، ورغما عني، أهنئ مخاريق وخوارقه».
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:39

تحولت «خوارق» موخاريق، بتعبير حسن أحراث، إلى خروقات جديدة في عمر الاتحاد المغربي للشغل، فمنذ انعقاد المؤتمر في دجنبر 2010 وإلى الآن، لم تقدم أمانة المال تقريرا ماليا..! من باب السخرية، يتذكر أحد القياديين السابقين في الاتحاد المغربي للشغل، عندما نواجهه بهذا، حادثة طريفة وقعت سنة 1990 لمهندس فلاحي اسمه عبد الرحيم الهندوف «تجرأ» وطالب المحجوب بن الصديق بتقديم التقرير المالي، فما كان من المحجوب إلا أن أجابه: «حتى تكون كتعطي شي حاجة عاد أجي طالبنا بالحساب»! وأضاف المصدر السابق، ملتمسا عدم الإشارة على اسمه، أن «زبانية المحجوب التفـّت على المهندس الهندوف وقالوا له: عندك الزهر منين ما لاحوكش من الشـرجم».. ويستطرد مصدرنا قائلا: «لقد ظل المحجوب يُعيـِّن أمينا، شكليا، للمال، وعندما لا يروقه يسرّحه ويأتي بآخر». وينهي القيادي السابق حديثه إلى «المساء» بنبرة لا تخلو من تشاؤم: «من الصعب استرجاع ممتلكات ومالية «الاتحاد»، ومن الصعب، أيضا، ربط التكليف المالي بالمحاسبة في ما يتعلق بمالية الاتحاد المغربي للشغل»..
«فين فلوس المعلمين»؟
في بداية شهر فبراير الجاري، استمتعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى مجموعة من المسؤولين داخل التعاضدية العامة للتربية الوطنية، يتزعمهم محمد غيور، رئيس التعاضدية، بناء على ما ورد في تقرير المفتشية العامة للمالية لسنة 2009، والذي يتهم غيور بالاستفادة من تعويض غير قانوني يصل إلى 4 ملايين سنتيم في الشهر، منذ سنة 1987، رغم أن الظهير الصادر في 1963 المنظم للتعاضد وكذا القانون المنظم للتعاضدية، يؤكد أن «العمل داخل التعاضديات تطوعي». كما يتهم غيور، الذي تجاوز الثمانين من العمر، ومع ذلك انتـُخِب ضمن القيادة الجديدة للاتحاد المغربي للشغل، بـ«الاستحواذ» على أزيد من مليارين وثلاثمائة وأربعين مليون سنتيم من مالية التعاضدية العامة للتربية الوطنية. وفي المجال الصحي، سجل تقرير المفتشية العامة للمالية «احتيال» التعاضدية على المستفيدين من الخدمات الطبية، حيث يجبَر المرضى على أداء مبلغ 70 درهما، مع أن النظام الأساسي للتعاضدية لا يُلزم المنخرطين بأي مساهمة للاستفادة من العلاج، وسجل التقرير أن التعاضدية استطاعت أن تحصل من ذلك أزيد من 300 مليون سنتيم.
وفي مجال الصفقات العمومية، اتهم تقرير المفتشية العامة للمالية محمد غيور بتفويت أغلب الصفقات التي تبرمها التعاضدية العامة للتربية الوطنية لـ»شركة وحدة للتوزيع» التي هي في ملك ابنه، رشيد غيور، دونما احترام لمدونة الصفقات العمومية. كما يتهم التقرير التعاضدية العامة للتربية الوطنية باتباع طريقة «Les marchés sur devis» لعقد الصفقات، وهي طريقة تمس بمبدأ المنافسة، لأنها تمر من دون أن يقدم المرشحون ملفاتهم التقنية للتنافس، إذ يتم اعتماد الطلب دون النظر إلى دفتر التحملات.
وفي مجال التشغيل، قال التقرير إن محمد غيور شغـّل أخاه عبد الرحمان غيور، الذي لا علاقة له بالتعاضدية، في منصب «مكلف بالتواصل» مقابل مبلغ مالي قدره 3 ملايين سنتيم وألفين وخمسمائة درهم.. وكذا تشغيل ابنه رشيد بأجر «امتيازي»، مع أنه لا يحضر إلى مقر العمل، وتشغيل ابن أخيه، ابراهيم غيور، في مكتب التعاضدية في القنيطرة..
كما سجل تقرير المفتشية العامة للمالية أن عمليات التوظيف داخل التعاضدية تخضع لمنطق «الزبونية والمحسوبية»، حيث تم توظيف خديجة البريني، ابنة محمد لبريني، رئيس فرع التعاضدية في سطات، وبشرى زيان، ابنة أحمد زيان، رئيس فرع التعاضدية العامة للتربية الوطنية في أسفي، وفاطمة زيان، ابنة عياد زيان، المحرر في التعاضدية، ومحمد أديب الدويب وأخته كوثر الدويب، ابني عبد اللطيف الدويب، محرر الفي التعاضدية، وفاطمة الزهراء حميدي، ابنة محمد حميدي، المحرر في التعاضدية، وعمر فاطمي، ابن محمد فاطمي، رئيس فرع تطوان، وسلوى لعظم، ابنة رئيس مصلحة المشتريات، وحسن الشقوري، ابن بوجمعة الشقوري، رئيس فرع التعاضدية في أكادير، وبشرى رضا، ابنة محمد رضا، رئيس فرع التعاضدية في بني ملال، وسناء أديمي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في مكناس، وابراهيم غيور، ابن أخ محمد غيور، ورشيد غيور، ابن محمد غيور، ورشيدة السرتي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في فاس..
وقد أكد تقرير المفتشية العامة للمالية أن هؤلاء استفادوا من مناصب عمل في إطار يخلو من الشفافية. كما سجل التقرير، أيضا، حصول موظفين على ترقيات قبل الوقت القانوني وكذا الغياب التام لـ»الهيكلة الإدارية»، إذ إن العديد من مسؤولي التعاضدية لا يعرفون أي شيء عن قرارات تعيينهم.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:40

تحولت «خوارق» موخاريق، بتعبير حسن أحراث، إلى خروقات جديدة في عمر الاتحاد المغربي للشغل، فمنذ انعقاد المؤتمر في دجنبر 2010 وإلى الآن، لم تقدم أمانة المال تقريرا ماليا..! من باب السخرية، يتذكر أحد القياديين السابقين في الاتحاد المغربي للشغل، عندما نواجهه بهذا، حادثة طريفة وقعت سنة 1990 لمهندس فلاحي اسمه عبد الرحيم الهندوف «تجرأ» وطالب المحجوب بن الصديق بتقديم التقرير المالي، فما كان من المحجوب إلا أن أجابه: «حتى تكون كتعطي شي حاجة عاد أجي طالبنا بالحساب»! وأضاف المصدر السابق، ملتمسا عدم الإشارة على اسمه، أن «زبانية المحجوب التفـّت على المهندس الهندوف وقالوا له: عندك الزهر منين ما لاحوكش من الشـرجم».. ويستطرد مصدرنا قائلا: «لقد ظل المحجوب يُعيـِّن أمينا، شكليا، للمال، وعندما لا يروقه يسرّحه ويأتي بآخر». وينهي القيادي السابق حديثه إلى «المساء» بنبرة لا تخلو من تشاؤم: «من الصعب استرجاع ممتلكات ومالية «الاتحاد»، ومن الصعب، أيضا، ربط التكليف المالي بالمحاسبة في ما يتعلق بمالية الاتحاد المغربي للشغل»..
«فين فلوس المعلمين»؟
في بداية شهر فبراير الجاري، استمتعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى مجموعة من المسؤولين داخل التعاضدية العامة للتربية الوطنية، يتزعمهم محمد غيور، رئيس التعاضدية، بناء على ما ورد في تقرير المفتشية العامة للمالية لسنة 2009، والذي يتهم غيور بالاستفادة من تعويض غير قانوني يصل إلى 4 ملايين سنتيم في الشهر، منذ سنة 1987، رغم أن الظهير الصادر في 1963 المنظم للتعاضد وكذا القانون المنظم للتعاضدية، يؤكد أن «العمل داخل التعاضديات تطوعي». كما يتهم غيور، الذي تجاوز الثمانين من العمر، ومع ذلك انتـُخِب ضمن القيادة الجديدة للاتحاد المغربي للشغل، بـ«الاستحواذ» على أزيد من مليارين وثلاثمائة وأربعين مليون سنتيم من مالية التعاضدية العامة للتربية الوطنية. وفي المجال الصحي، سجل تقرير المفتشية العامة للمالية «احتيال» التعاضدية على المستفيدين من الخدمات الطبية، حيث يجبَر المرضى على أداء مبلغ 70 درهما، مع أن النظام الأساسي للتعاضدية لا يُلزم المنخرطين بأي مساهمة للاستفادة من العلاج، وسجل التقرير أن التعاضدية استطاعت أن تحصل من ذلك أزيد من 300 مليون سنتيم.
وفي مجال الصفقات العمومية، اتهم تقرير المفتشية العامة للمالية محمد غيور بتفويت أغلب الصفقات التي تبرمها التعاضدية العامة للتربية الوطنية لـ»شركة وحدة للتوزيع» التي هي في ملك ابنه، رشيد غيور، دونما احترام لمدونة الصفقات العمومية. كما يتهم التقرير التعاضدية العامة للتربية الوطنية باتباع طريقة «Les marchés sur devis» لعقد الصفقات، وهي طريقة تمس بمبدأ المنافسة، لأنها تمر من دون أن يقدم المرشحون ملفاتهم التقنية للتنافس، إذ يتم اعتماد الطلب دون النظر إلى دفتر التحملات.
وفي مجال التشغيل، قال التقرير إن محمد غيور شغـّل أخاه عبد الرحمان غيور، الذي لا علاقة له بالتعاضدية، في منصب «مكلف بالتواصل» مقابل مبلغ مالي قدره 3 ملايين سنتيم وألفين وخمسمائة درهم.. وكذا تشغيل ابنه رشيد بأجر «امتيازي»، مع أنه لا يحضر إلى مقر العمل، وتشغيل ابن أخيه، ابراهيم غيور، في مكتب التعاضدية في القنيطرة..
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:42

كما سجل تقرير المفتشية العامة للمالية أن عمليات التوظيف داخل التعاضدية تخضع لمنطق «الزبونية والمحسوبية»، حيث تم توظيف خديجة البريني، ابنة محمد لبريني، رئيس فرع التعاضدية في سطات، وبشرى زيان، ابنة أحمد زيان، رئيس فرع التعاضدية العامة للتربية الوطنية في أسفي، وفاطمة زيان، ابنة عياد زيان، المحرر في التعاضدية، ومحمد أديب الدويب وأخته كوثر الدويب، ابني عبد اللطيف الدويب، محرر الفي التعاضدية، وفاطمة الزهراء حميدي، ابنة محمد حميدي، المحرر في التعاضدية، وعمر فاطمي، ابن محمد فاطمي، رئيس فرع تطوان، وسلوى لعظم، ابنة رئيس مصلحة المشتريات، وحسن الشقوري، ابن بوجمعة الشقوري، رئيس فرع التعاضدية في أكادير، وبشرى رضا، ابنة محمد رضا، رئيس فرع التعاضدية في بني ملال، وسناء أديمي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في مكناس، وابراهيم غيور، ابن أخ محمد غيور، ورشيد غيور، ابن محمد غيور، ورشيدة السرتي، ابنة رئيس فرع التعاضدية في فاس..
وقد أكد تقرير المفتشية العامة للمالية أن هؤلاء استفادوا من مناصب عمل في إطار يخلو من الشفافية. كما سجل التقرير، أيضا، حصول موظفين على ترقيات قبل الوقت القانوني وكذا الغياب التام لـ»الهيكلة الإدارية»، إذ إن العديد من مسؤولي التعاضدية لا يعرفون أي شيء عن قرارات تعيينهم.
وأشار التقرير إلى لجوء التعاضدية إلى القيام بتحويلات مالية لأشخاص لم يؤدوا أي خدمة للتعاضدية ودون وجود أي سند قانوني لذلك، وكذا إصلاح معدات إليكترونية بأزيد من 34 ألف درهم، مع أن صفقة شراء تلك المعدات كانت تنطوي على مدة ضمان، وإصلاح معدات أخرى دون أي وثيقة تثبت ذلك، وصرف مبلغ لأحد المهندسين دون وجود عقد معه.
مجالات أخرى وقف عندها تقرير المفتشية العامة للمالية تعكس مدى الاستهتار المالي والإداري الذي وصلت إليه التعاضدية العامة للتربية الوطنية على يد رجل بلغ الثمانين من العمر ويعاني من أمراض لا حصر لها، ومع ذلك، ما يزال متشبثا بمنصبه: «بل الأنكى من ذلك أن يجد غيور من يدافع عنه ويعبئ له الأصوات لإعادة انتخابه ضمن الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل في زمن الربيع العربي، حيث نشهد سقوط ديكتاتوريات حكمت دولا بالنار والحديد، ولا نرى سقوط بيروقراطيات نقابية من طينة محمد غيور»، يتساءل أحد منخرطي تعاضدية رجال التعليم، طلب تعريفه بصفة «مناضل تعاضدي».
أما عبد السلام بلفحيل ، عضو المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية، فصرح لـ«المساء»، بنبرة لا تخلو من تذمر قائلا: «أنا كمناضل في الاتحاد المغربي للشغل غير مرتاح لأن يكون عضو في القيادة الوطنية لنقابتنا متورطا، رفقة أفراد من عائلته، في هذا الريع النقابي، الذي تحدث عنه تقرير المفتشية العامة للمالية». وتابع بلفحيل: «لذلك أنا أطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة، سواء داخل تعاضدية التربية الوطنية أو داخل الهيآت التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية في المغرب، التي يتحمل مسؤولية نائب رئيسها أحمد بهنيس، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وهي التعاضدية التي تعرف اختلالات لا حصر لها ويجب تعميق الافتحاص فيها».
ويزداد منسوب الانفعال في نبرة بلفحيل عندما يتطرق لـ»الجهات التي لا تكتفي بممارسة الفساد داخل التعاضديات، بل تسعى إلى تأبيده»، ويستطرد: «مؤخرا، أطلقت وزارة التشغيل مشروع مدونة التعاضد، الذي يسعى إلى تغيير ظهير 1963، المنظم للتعاضد، والذي أثبت عجزه، لأن الموظفين يقومون فيه بالتدبير الإداري والمالي، بينما مشروع مدونة التعاضد الجديدة تسعى، على ما فيها من نواقص، إلى الفصل بين السلط؛ حيث لا يبقى للموظف غير دور المراقبة». يصمت بلفحيل قليلا، قبل يعود إلى الحديث، بنبرة لا تخلو من غضب: «الآن، تشكـَّلَ لوبي من المفسدين خارج القانون أطلقوا اتحاد التعاضديات بالمغرب، غايته إيقاف مشروع مدونة التعاضد»، وهو الاتحاد الذي يضم رؤساء التعاضديات الثمانية: «سيعمل، عبر أحمد بهنيس، ممثل الاتحاد المغربي للشغل، داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على عرقلة هذا المشروع، خلال الدورة التي سيخصصها المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمناقشة مشروع مدونة التعاضد، لأنه لا يخدم مصالح لوبيات التعاضديات التي تنتعش في الماء العكر وفي الخلط بين السلطة الإدارية والمالية»، يؤكد عبد السلام بلفحيل.
نقابة التعليم بلا تنظيم!
يذكر كل من عرف المحجوب بن الصديق أنه كان يحمل كرها عميقا للتعليم والمعلمين، وكلما أثير نقاش حول رجال التعليم، كان بن الصديق يردد: «كمشة ديال العمّال خيرْ من شواري ديالْ المعلمين».. لا داعي للبحث عن الأسباب، فالزعيم القادم من صفير القطارات واصكاك عجلاتها على سكة الحديد، لا قابلية له لمسايرة شريحة لا تتعبها الاجتماعات والبيانات والمحاضرات والنقاشات ونقط النظام والإكثار من الكلام. لذلك عيـّن رفيقه محمد غيور على رأس الجامعة الوطنية للتعليم، التي لم تعقد مؤتمرها منذ مارس 1995، واستراح إلى الأبد..
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:44

يؤكد المنتقدون لأداء الجامعة الوطنية للتعليم أن هذه النقابة تعاني من إرادة تحكمية لا تترك أي فرصة للإبداع والمبادرة، كما تعاني من استشراء الفساد، من جراء عدم تقديم التقارير المالية، والعمل، في المقابل، على التوزيع العشوائي و»الغامض» لبطائق الانخراط، كما تعاني من انعدام وجود ملف مطلبي منبثق عن نقاش معمق ومن ارتباك في وضع تصور واضح لمسألة التحالفات و«الانقلاب» على المكاتب النقابية «غير الموالية» وتجريد النقابيين «الديمقراطيين» من مهامهم ومن امتيازات كانوا يتمتعون بها، من قبيل التفرغ النقابي. يتوقف هؤلاء المنتقدون كثيرا عند شخصية ينطبق عليها المثل المغربي القائل «صْغيرة ومْحاينها كبارْ».. إنه البشير لحسيني، الذي يعتبره الساخطون على نقابة محمد غيور مصدر «تخلف» الجامعة الوطنية التعليم.
يحكي أحمد المسيح، نائب الكاتب الجهوي السابق للاتحاد المغربي للشغل في الخميسات، قائلا: «في دجنبر 2004، أخبرنا البشير الحسيني نيته الابتعاد عن مسؤولية منصب الكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل في الخميسات، بعد أن أسس جمعية تنموية تهتم بالعمل النقابي تتلقى الدعم من الخارج. وقال إنه سيتفرغ لهذه الجمعية، التي ستهتم بالدراسات النقابية في المنطقة». ويستطرد لمسيح قائلا إن الكاتب الجهوي لبشير الحسيني كان من المقربين للزعيم الراحل المحجوبي بن الصديق، بل إن هذا الأخير كان يعتبر لحسيني «وزير خارجيته»!.. «بعد إلحاح لحسيني على الاستقالة، يضيف لمسيح، عقدنا المؤتمر الجهوي وأفرزنا مكتبا جهويا انتـُخِب على رأسه أحمد الهايج، فيما شغلتُ أنا منصب نائب الكاتب الجهوي. وضعنا الملف القانوني لدى السلطات وبدأنا نشتغل بشكل عادي، إلى أن فاجأنا المحجوب بن الصديق، بعد زيارة له، بالقول «أنا لا أعترف بكم».. «بعث المحجوب بن الصديق نائبه ميلودي مخاريق إلى عامل الخميسات لكي يلغي الترخيص لنا، فأجابه العامل باستحالة الأمر، بعد تسليمنا وصل الإيداع القانوني».. يجاهد أحمد المسيح في رسم بورتريه للبشير الحسيني، وعندما يفشل، يقول: «نحن في الخميسات نسمي لحسيني ببنعرفة، الذي انقلب بدعم من الخونة على الملك الشرعي محمد الخامس»!.. يتوقف لمسيح قليلا ويواصل: «في مارس 2005، تفاجأنا بالبشير لحسيني يكتب رسالة غاية في سرية إلى المحجوب بن الصديق، رسم له فيها خريطة بوضعية المناضلين الديمقراطيين (اليساريين) في كل فروع ومكاتب الاتحاد المغربي للشغل في المغرب، وكذلك وضعيتهم داخل النقابات الوطنية وداخل المكاتب المحلية، مع تحذير للمحجوب لا يخلو من حقد على المناضلين الديمقراطيين».
وقال أحمد لمسيح، الذي كان حينها نائبا للكاتب الجهوي في الخميسات وكاتبا عام للنقابة الوطنية للتعليم في تيفلت، والذي يبذل جهدا جهيدا لاستذكار التواريخ، بقوة: «ما زلت أذكر جيدا أن يوم 19 أبريل من سنة 2005 كان يوما أسود لا يُنسى: أخبرتنا الأمانة الوطنية أنها قادمة إلى الخميسات لفتح نقاش حول أزمة الاتحاد الجهوي، وفعلا، في الثامنة صباحا، كان أعضاء الأمانة العامة كلهم حاضرين، باستثناء المحجوب بن الصديق ومحمد غيور، كما كان جميع كتاب الجامعات الوطنية (الشـّيفان) حاضرين في مقر الاتحاد الجهوي، مصحوبين بأعضاء من المجالس الجهوية، التي أذكر منها مكناس وسيدي سليمان والقنيطرة والدار البيضاء، إضافة إلى 10 «سطافيطات» معبأة بأكثر من 100 «بلطجي» بلغة اليوم.. بعد حضورنا، اكتشفنا أن الأمانة العامة كذبت على أغلب هؤلاء بأن أوهمتهم أن «نقابة الأموي»، أي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ستهجم على نقابتنا».. يضيف لمسيح: «أردنا أن نفتح نقاشا حول هذا الإنزال وحول مشاكل الديمقراطية، فاستفرد بنا ميلودي موخاريق، الأمين الوطني الحالي، في زاوية من مقر النقابة القديم وقال لنا بصريح العبارة: «نحن لن نعترف بكم»، حاول أحد رفاقنا، وهو المهندس الزراعي أوحادة، أن يحاججهم، فأشبعوه ضربا وتعنيفا.. عقدوا جمعا عاما شكليا وعيـّنوا البشير لحسيني كاتبا جهويا للنقابة وانصرفوا».
نفس التصرف الذي قام به موخاريق، حسب ما يؤكد أحمد المسيح، عندما ذهب إلى عامل الخميسات طالبا منه إلغاء الاعتراف بـ«المكتب الجهوي الشرعي»، سيقوم به البشير لحسيني، مؤخرا. ويضيف لمسيح: «بعد انتخاب إحدى المناضلات الديمقراطيات ككاتبة عامة للتعليم في منطقة تيداس، ذهب البشير الحسيني عند قائد المنطقة يطالبه بسحب وصل الإيداع من المكتب الذي انتخبت على رأسه بشكل ديمقراطي، فأجابه القائد بأن ما يطلبه مُنافٍ للقانون».
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 13:50


في الراشيدية أيضا، تمت معاقبة محمد أولوط، الكاتب العام الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم في جهة مكناس تافيلالت، والذي يشغل، في نفس الوقت، مهمة الكاتب العام للاتحاد المحلي في الرشيدية وعضو اللجنة الإدارية الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، على موقفه الداعي إلى ترك الاختيار لمناضلي النقابة بالتصويت حسب قناعاتهم على الدستور، حيث انتزع منه التفرغ الذي كان يستفيد منه مقابل قيامه بمهام نقابية وطنية وجهوية ومحلية، ومنح التفرغ لأستاذة لا تربطها أي علاقة بالعمل النقابي، سوى أنها زوجة أحد أعضاء مسؤول في أحد الأحزاب المساندة للقيادة الحالية، و»هذا الانقلاب يحمل بصمات البشير الحسيني»، يضيف مصدرنا، بعد أن تردد محمد أولوط، الكاتب العام الجهوي المنقلـَب عليه في التصريح بذلك.
ورفض البشير الحسيني، الذي يتحمل مسؤولية داخل الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم، رغم أنه لم ينتخَب خلال المؤتمر الأخير لسنة 1995، التعليق على هذه الوقائع وغيرها من التي تتهمه باحتكار بطائق نقابة التعليم وتوزيعها على منخرطين دون آخرين وعلى فروع دون أخرى، بغاية صنع «خريطة» يسهل التحكم فيها خلال المؤتمر المقبل للجامعة الوطنية للتعليم.. وقال الحسيني، في اتصال لـ«المساء» به: «أنا رجل ميدان ولو كنت دخلت مع منتقدي إلى أحزابهم اليسارية لكانوا رفعوني عاليا وقالوا إنني أكبر مناضل، لذلك فأنا لا أعير كلامهم أي اهتمام، وسأرد عليه لاحقا».
يصمت البشير الحسيني، ويعود أحمد لمسيح للكلام: «كنتُ كاتبا عاما وطنيا في الجامعة الوطنية للتعليم، ذهبت في2006 إلى ميلودي موخاريق أطالبه ببطائق الانخراط، فأجابني/ لقد سلمناها إلى البشير الحسيني بصفته عضوا في الأمانة الوطنية للتعليم. لكنني كنت موقنا بأن الحسيني لا يمكن أن يسلم البطائق لأي فرع غير محسوب على البيروقراطية»!..
الطاقة «الثمينة»
«اليوم، نحن نقابة لم يبق منها سوى العنوان، خاوية على عروشها، بين يدي من يريد أن يتاجر برصيدها لتحقيق مكاسب ذاتية رخيصة وأمام من يريد تجميد هذه الآلة النقابية الكبيرة وخنق مناضليها ومصادرة أبسط الحقوق التي يكفلها لهم القانون». هذا ما جاء في ديباجة مشروع هيكلة وتنظيم العمل النقابي في شركة «ريضال»، وهو المشروع الذي يسعى إلى تقويم الممارسات النقابية داخل الاتحاد المغربي للشغل، الذي يبقى النقابة الوحيدة في المغرب التي تحتكر قطاع إنتاج وتوزيع الطاقة.
يعتبر عمال ومستخدمو وأطر شركة «ريضال»، الذين التقت بهم «المساء»، أن المكتب النقابي يعرف انحرافات لا حد لها، من قبيل «تواطؤ» المكتب النقابي مع الإدارة، الشيء الذي يجهز على العديد من الحقوق والمكتسبات ويتسبب في «الطرد الجماعي للعمال»، مع صمت مفضوح للمكتب النقابي وتسريح العمال والأطر وتماطل في تسوية ملف المستخدمين المتعاقدين والعمل في ظروف سيئة واعتماد معايير غير شفافة في التنقيط السنوي والتراجع على مستوى الخدمات الاجتماعية». وفي مجال الخدمات الاجتماعية هذا، تنتقد «الحركة التصحيحية» داخل المكتب النقابي لـ«ريضال» ما قام به الكاتب العام، رشيد المنياري، «بتواطؤ مع الإدارة، بفبركة لائحة لتسيير الأعمال الاجتماعية داخل الشركة، مع حرمان كل العمال من حقهم في الترشيح، ودون استشارة أي طرف، بعد أن تم التخلي عن كل الأعضاء السابقين في جمعية الأعمال الاجتماعية، لاختلافهم مع الكاتب العام حول الطريقة اللا ديمقراطية والعشوائية في وضع اللائحة».
لا تكتفي «الحركة التصحيحية» باتهام الكاتب العام، رشيد المنياري بالتواطؤ مع الإدارة، بل تعتبر أنه «فاقد للشرعية»، لكونه «لم يتم انتخابه في جمع عام عمالي منذ 1997 وإلى اليوم، وهذا لا ينسجم مع القانون الأساسي الجديد ومع التوصيات التي جاء بها المؤتمر الأخير للاتحاد المغربي للشغل».
ولم تكن «الحركة التصحيحة» النقابية وحدها التي انتقدت رشيد المنياري، الكاتب العام الحالي للنقابة، بل إن تقريرا للمجلس الأعلى للحسابات وآخر صادرا عن مؤسسة أجنبية غير حكومية أكدا قيامه بتجاوزات للحصول على مصالح شخصية، فقد تطرق تقرير أصدرته مؤسسة «فرنسا الحريات»، التي كانت ترأسها دانييل ميتران، بخصوص ملف التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء والتطهير في العاصمة الرباط، الذي تدبره شركة «ريضال»، التابعة للمجموعة الفرنسية «فيوليا»، عما أسماه «شبهات» تلـُف علاقة الكاتب العام للمكتب النقابي لشركة «ريضال»، وهي النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بهذه الشركة سبق لـ»المساء» أن تطرقت له مؤخرا. يشير تقرير مؤسسة «فرنسا الحريات» إلى أن رشيد المنياري، الكاتب العام للنقابة، «يعمل في مكتب للدراسات له صلة بـ»ريضال» ويشتغل كإطار ملحق بالشركة، وبهذه الصفة استفاد من سكن وظيفي، سبق أن راسل بشأنه الإدارة بتاريخ 13 ماي 2003، وهو السكن الموجود في حي «فيو ماروكان» في تمارة وتبلغ قيمته الكرائية 45 ألف درهم شهريا، في حين تبلغ قيمته الإجمالية أزيد من مليارين و300 مليون سنتيم».. ويضف التقرير أن «المنياري يستفيد، أيضا، من مجموعة من الامتيازات، منها ميزانية الإصلاح والحراسة والنظافة، وهي الامتيازات التي أرسل بشأنها طلبا إلى الإدارة سنة 2004 بقيمة 40 مليون سنتيم، وطلبا جديدا سنة 2010 بقيمة 80 مليون سنتيم»..
كما قال التقرير إن المنياري، بصفته إطارا ملحقا لدى الشركة، ليس من حقه الاستفادة من السكن الوظيفي الذي تمنحه الشركة لأطرها، والموجه بالأساس إلى المدير العام للشركة أو للمستخدَمين، من قبيل أطر الصيانة والاستغلال، ليضيف أن تمكين الكاتب العام للنقابة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، من هذا الامتياز غير مقبول أخلاقيا، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على العديد من أعضاء النقابة، الذين يحصلون على حوافز خارج القانون التنظيمي عبر سلالم مرتفعة لا تتوافق مع درجاتهم الأولية، وهو ما يتضح بشكل جلي من خلال حرمان عدد من أطر النقابة التي تقدمت بشكوى من منحها المستحقة.
واستهدف رشيد المنياري، في الاتصال الذي أجرته «المساء» معه، الهجوم على المؤسسة التي أصدرت التقرير أكثر من استهدافه مضامين التقرير، حي قال إن «التقرير صادر عن مؤسسة تعنى باللاجئين وليس بشيء آخر»، مضيفا أنه بصدد مراجعة المحامي لإصدار رد مناسب عليها، قبل أن يستدرك بأن «المعطيات التي تضمنها تقرير «فرنسا الحريات» مجانبة للحقيقة، لأنني أشتغل إطارا في شركة «فيوليا» منذ 20 سنة وأستفيد من سكن وظيفي أؤدي عنه مقابلا شهريا يبلغ 3200 درهم تـُقتطَع بشكل مباشر من أجرتي، والأمر لا يتعلق بامتياز لأن المساكن الوظيفية في الشركة تتجاوز مائة مسكن وليست مجانية أو بأثمنة رمزية، بل تخضع للمساطر المحددة، حسب رتبة كل إطار».
سيتجاوز الاستهتار بحقوق العمال والمستخدمين والأطر في اختيار تمثيلياتهم التي يرضونها، الحدود عندما ستلجأ شركة «ريضال» إلى رفض تنفيذ حكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية في الرباط في دجنبر 2010، يقضي بأحقية ترشيح لائحة للا منتمين لانتخابات المأجورين في جمعية الأعمال الاجتماعية والتعاضدية. أمام رفض «ريضال» تنفيذ الحكم، وجّه وزير الداخلية استفسارا للمسؤولين المركزيين لشركة «ريضال» حول الأسباب التي تجعلهم يُحقـّرون حكما قضائيا صادرا لفائدة مستخدمي الشركة، بالحيلولة دون تنفيذه..
عرفت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في مدينة القصر الكبير تجاوزات وخروقات لا حصر لها، تورط فيها مسؤولون نقابيون في الاتحاد المغربي للشغل، فقد وقف المجلس الجهوي للحسابات في طنجة خلال افتحاص 13 ملفا على وجود مجموعة من الخروقات والتجاوزات منها «صفقة 19 /01، التي تهم تشييد وتجهيز مركز التقسيم الكهربائي في سيدي عيسى في القصر الكبير»، حيث عثر قضاة المجلس الجهوي للحسابات على محول من حجم صغير ثمنه أقل من محول الحجم كبير المنصوص عليه في الصفقة، كما سجلوا أن تشييد المركز شابته خروقات فظيعة واعتبروا أنه غير مطابق لدفتر التحملات، وقد توصلت «المساء» إلى أن تسليم محول مركز التقسيم الكهربائي سيدي عيسى لم يوقع عليه المهندس رشيد القرقوري لوحده، بل كذلك إطار نقابي هو نجيب الساحلي، وكذا الكاتب المحلي للاتحاد المغربي للشغل، أحمد المودن.
واهتزت ساكنة مدينة القصر الكبير خلال شهر يونيو المنصرم لخبر اختلاس أكثر من 70 مليون سنتيم من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء ومن فروعها التجارية. ولم تتمكن إدارة الوكالة من حصر المَبالغ المختلسة بشكل دقيق إلى حد الساعة ولم تعمل على دفع الملف إلى القضاء قصد التحقيق في خروقات المسؤولين الحقيقيين. كما أن المصلحة التجارية للوكالة وفروعها تعرف نقص مبلغ حدد في 150 مليون سنتيم يرجع لعدة سنوات. وقد سبق لـ»المساء»، في أبريل من السنة الماضية، أن تطرقت، في أحد التحقيقات، إلى ما يطال الوكالة من «اختلالات وتجاوزات للمعايير التقنية المعمول بها، وخصوصا في المصلحة التجارية»..
وربط العديد ممن اتصلت بهم «المساء» من مستخدمي وأطر الوكالة، صمت الكاتب العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل في القصر الكبير عن هذه الخروقات باستفادته من توظيف أحد أبنائه كإطار إداري داخل الوكالة في العرائش، ثم ترقيته، في وقت وجيز، إلى رئيس المصلحة، وتوظيف ابن آخر له في وظيفة قارئ للعدادات، ثم تشغيل أخ له حارسا في مركز التحويل..
عندما اتصلت «المساء» بمدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، قال: «هذه المواضيع لا يمكنني مناقشتها في الهاتف». وأنهى المكالمة، رافضا الإجابة عن استفسارات الجريدة..



«تحرير» الرباط
«تحرير» الرباط، هكذا يتحدث شباب «الشبيبة العاملة» المحسوبون على النهج الديمقراطي، الذين التقتهم «المساء» في المقهى التحت أرضي لمقر «الاتحاد» الجهوي، الكائن في شارع جون جوريس في قلب العاصمة الرباط. يتمترس هؤلاء الشباب كحماة لمكتسب انتزاع «فرع ديمقراطي» حسب تعبيرهم، ويبدون مستعدين للدفاع عنه بالأسنان والمخالب. واكتفى عبد الحميد أمين وعبد الرزاق الإدريسي، القياديان في النهج الديمقراطي وفي الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، واللذان رفضا أن يتحدثا إلى «المساء» حول المشاكل الخلافية داخل النقابة، بالقولإ الكل داخل «الاتحاد» يتفقون ويختلفون من أجل تقوية النقابة ووحدة الطبقة العاملة. لكن «المساء» انتهت إلى العثور على قيادي آخر، هو عبد الله الفناطسة، عضو المكتب الجهوي للرباط وعضو اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل، الذي بدا مستعدا للحديث في موضوع «عرقلة المؤتمر الجهوي الحادي عشر للاتحاد الجهوي في الرباط». واعتبر الفناطسة أن «بعض رموز الفساد النقابي، وهـُم أقلية، رفضوا نتائج المؤتمر الحادي عشر وقاطعوا أنشطة الاتحاد ونضالاته لمدة ست سنوات، ولم يظهر لهم أثر إلى الآن، رغم أن الفترة السابقة كانت حافلة بالمعارك التي خاضتها الطبقة العاملة في المنطقة في مواجهة الإغلاقات التعسفية للمعامل ودفاعا عن الحق النقابي الذي تعرض لحرب حقيقية من طرف الباطرونا والسلطة المخزنية». وتابع الفناطسة قائلا: «قد حاولنا عقد المؤتمر الجهوي الثاني عشر في وقته، أي قبل سنتين إلا أن الأمين العام السابق، المحجوب بن الصديق، الذي ظل وفيا لموقفه السلبي من تجربتنا، لم يوافق على ذلك. وبعد وفاة هذا الأخير والأجواء الايجابية والدينامية التي خلقها المؤتمر الوطني العاشر، قررنا عقد مؤتمرنا الجهوي وشكـّلنا لجنة تحضيرية اتخذت جميع الإجراءات التنظيمية والمادية والأدبية طبقا للقوانين الداخلية لإنجاح المؤتمر، الذي كان مقررا انعقاده يوم 25 شتنبر 2011. وفجأة، ظهرت عناصر الفساد النقابي، التي نجحت -للأسف- في عرقلة أشغال المؤتمر وحالت دون إنهائه في وقته. ونظرا إلى كونها معزولة ومنبوذة من طرف أغلب عمال وعاملات المنطقة، فهي تحاول القيام بـ»انقلاب» حقيقي على الهيآت التقريرية القانونية، مدّعية أنها تحظى بدعم الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل». فهل يستطيع الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل عقد مؤتمره و»تحرير» الرباط، حسب تعبير أشبال منظمة «الشبيبة العاملة»؟..

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 4 Jan 2013 - 14:24

Un des commentaires

مخارق الخارق
نشره anonymous يوم جمعة, 02/24/2012 - 12:36.
على أي نضال يتحدث مخارق الخارق لكل مفاهيم العمل النقابي ؟
فالأيام القادمة ستكشف القناع عن أكبر ملفات تبدير المال العام داخل تعاضدية المكتب الوطني للكهرباء، وكذا مؤسسة الأعمال الإجتماعية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء، بمباركة رفيق الدرب محمد زروال!
AL MASSAE

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyDim 20 Jan 2013 - 15:06

قبل أن تقبل تلك الأيادي مررعليها قطنة مسك غزال
عَرَق ُالعبيد دساس
________
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptySam 26 Jan 2013 - 4:03

إذا رأيت إنساناً غارقاً في الوحل وراضياً بوحله، فاتركه وامض في طريقك. ولا مانع أن تصب فوق رأسه طاسة ماء كي تزيد في اسمتاعه بالطين. فمن رضي بالطين فليبق غارقاً في الطين.


يقول غوستاف لوبون صاحب كتاب "سيكولوجية الجماهير" إن الشعوب تحتاج لمئات السنين لنزع التقاليد والعادات البالية التي زرعوها فيها

.
Revenir en haut Aller en bas
brika



Nombre de messages : 10
Date d'inscription : 02/05/2010

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyLun 28 Jan 2013 - 14:10

je tiens a vous féliciter Mr HAJMI ce que vous faite,c est devenu une vrais mafia tt mes félicitations et bon courage

J-MESRAR
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 8 Fév 2013 - 3:28

Combien faudra aux éléctriciens d'années pour comprendre que : le courage n'est pas l'absence de peur, mais plutôt la force d'aller de l'avant malgré la peur .
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptySam 9 Fév 2013 - 4:05

النقابة حاليا !!!!!!!!
بقرة وحلاّبا
فقط !!!!!!!!!!!!!
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyDim 10 Fév 2013 - 3:39

Discours d'hypocrites arrivistes" dileurs " syndiqués

Je suis particulièrement heureux de vous dire que je suis enchanté de vous annoncer que je suis ravi de vous aviser qu'il m’est particulièrement agréable de vous communiquer ma très grande satisfaction de pouvoir vous informer que je me réjouis vraiment d'être en mesure de vous déclarer comme je suis content d'arriver au bout de cette phrase.

VOTEZ POUR MOI POUR QUE JE M'OCCUPE DE VOS CAISSES SOCIALES

VIVE MOI
VIVE L'......
VIVE LA CLASSE OUVRRIERE
Merci de votre attention

Dans la vie , on rencontre des personnes fooooooormidables et d autres fooooooooorts minables!!!
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyMar 12 Fév 2013 - 3:44

Savez-vous que les personnes les plus autoritaires sont souvent les plus faibles hors de leur trône ?
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyJeu 14 Fév 2013 - 5:00

"Il y a des arrivistes qui, pour se sentir plus interessants , cherchent à piétiner les autres et à leur monter sur la tête.... Ils n'ont pas compris que la seule véritable façon de grandir et devenir interessant , c'est en aidant les autres à devenir plus grands."
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyJeu 14 Fév 2013 - 16:37

Après le rassemblement des pseudos syndicalstes à Marrakech aux frais des éléctriciens , le mot d'ordre est donné pour infliger plus de souffrances et d'humiliations au personnel .
A l'occasion des prochaines éléctions si éléctions y auront .Il a été décidé de déchirer l'esprit de solidarité restant des agents en morceaux que l'on rassemblera après sous de nouvelles formes que l'on choisira .
Après la fusion , le personnel vit de crainte, de trahison, de tourment. Une bande d'écraseurs s'amuse à vider son sadisme sur des d'écrasés et un office qui au fur et à mesure qu'il se disloque devient plus impitoyable.
L'avenir à l'office sera le progrès vers plus de souffrance.

Moi je dirai , Vous pouvez tromper quelques personnes tout le temps. Vous pouvez tromper tout le monde un certain temps. Mais vous ne pouvez tromper tout le monde tout le temps.

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 15 Fév 2013 - 15:42

حين تُعيق مجرى الدم في الشريان تكون السكتة ، وحين تُعيق مجرى الماء في النهر يكون الفيضان ، وحين تعيق مستقبل الكهربائيين يجب أن يكون الرحيل
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyMar 19 Fév 2013 - 4:10

لم أكن أعرف أن "اللسان" و"الكلمة" سلاح له مفعول مزلزل على الطغاة. لهذا لا بد أن يبقى سلاح "الكلمة" صاااااااحي وألف صاحي
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 22 Fév 2013 - 11:32

تذكر بأنك ستموت يوما ما وهي أفضل طريقة لكي لا تخاف من شئ تخسره
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptySam 23 Fév 2013 - 12:06

"عندما يخشى العمال من فرضوا عليهم ممثلين يولد الطغيان، وحينما يخشى الممثلين الحقيقيين العمال تولد الثقة."
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyJeu 28 Fév 2013 - 11:49

المنافقون الوصوليون صنيعة أسيادهم يشربون زيت قنديلنا و يطالبوننا بالتوحد في الظلمة

كذاب يا مسيلمة لكنك لم تمت نسلك يسيح في كل اتجاه كما زبد البر والبحر
...

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 1 Mar 2013 - 11:57

حين يصبح النضال النقابي شبيهة بالقيسارية فلا تتعجب إن رأيت المرتزقة و الوصوليين تحولوا بعد لقاء مراكش التعبوي للبلطجة والإعتداء علي الحريات الفردية و الجماعية للكهربائيين ، الى باعة متجولين بمراكز العمل ينادون "ريكلام... ريكلام" لمنتوجهم النقابي العفن المتميز بالتراجع عن كل المكتسبات .
الوافدون القدامي و الجدد هم خدام نظام نقابي قـمـعي عـقـيم وعـمـيق... في التخلف و الفساد.


https://www.facebook.com/photo.php?fbid=615209258505033&set=a.263297720362857.87502.257541560938473&type=1&theater
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptySam 2 Mar 2013 - 16:01

النقد قد لا يكون محببا لاكنه ضروري لانه يقوم بنفس وضيفة الألم في الجسم لينبهنا إلي أمر غير صحي
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyLun 4 Mar 2013 - 6:00

اسمه جيوسيبي غرييو، وفي الانتخابات البرلمانية الأخيرة في إيطاليا حصل حزبه على أكثر من ربع أصوات الناخبين ، بقرابة 26 في المائة ، وهذه سابقة حقيقية في إيطاليا والعالم أن يحصل ممثل كوميدي على كل هذه النسبة من الأصوات في أول تجربة سياسية له، وأكثر من هذا فإنه سيدخل البرلمان معززا مكرما تحت يافطة حزبه الذي سماه « حزب خمسة نجوم ».
في إيطاليا، تعب الناس من حماقات الوصوليين وتفاهاتهم، رغم أنهم «معقولين» جدا مقارنة بمرتزقتنا.
علي غرار الإيطاليين الكهربائيون تعبوا من الفساد وتغلغل المافيا في مختلف دواليب حياتهم المهنية ، رغم أن المافيا في إيطاليا واضحة جدا وليست مثل مافيات الجامعة التي تتدثر بعباءة الفضيلة و الدين بينما هي أخبث من إبليس.
الناس، ودائما في إيطاليا... تعبوا من الفساد ، رغم أنه أخف ألف مرة من فساد البلدان المتخلفة ، وتعبوا من النفاق والبهرجة ، لذلك قرر كثير من الإيطاليين أن يعطوا أصواتهم لجيوزيبي غرييّو، هذا الرجل الذي بنى حملته الانتخابية على تنظيم سهرات ساخرة في أشهر ساحات إيطاليا ورفض الظهور على القنوات التلفزيونية ، بينما كان خصومه يتأنقون بربطات عنقهم الفاقعة ويملؤون وجوههم بالماكياج ويتزاحمون على شاشات التلفزيون .
جيوزيبي غرييّو، الذي يسمنوه في إيطاليا بـ « المهرج »، خلق المفاجأة لأنه كشف أن الساسة في البلاد هم المهرجون الحقيقيون.. مهرجون بلا موهبة ولا ضمير، لذلك أعطاه الإيطاليون قرابة 10 ملايين صوت وأزيد من مائة مقعد في البرلمان.
وفي إسبانيا، انفجرت قبل أيام فضيحة مدوية حين اكتشف الإسبان أن الحزب الشعبي الحاكم ، الذي جاء لينقذ البلاد من الأزمة، ينطبق عليه المثل القائل: « الفقيه اللـّي كنترْجّاوْ بركـْتو دخل للجامع ببلغـْتو»، حيث تم الكشف عن حساب سري يصل إلى حدود 40 مليون أورو في حسابات بسويسرا ، ومن هذا الحساب السري يتقاضى قادة الحزب وأباطرته تعويضات مجزية ، وكلٌّ حسب منصبه ودوره في الحزب. ورغم أن هذا الحساب هو من ميزانية الحزب ولا علاقة له بجيوب الشعب ، فإن الإسبان رفضوا أن يغفروا للحزب الشعبي هذه الإهانة التي وجهها إليهم في وقت ينتحر فيه الناس بسبب الأزمة.
ربما لم يسمع الشعب الإسباني بحكايات زعمائنا. وربما لو سمع حكاية واحدة من هذه الحكايات لنسي فضيحة الحزب الشعبي في رمشة عين .
الإسبان لم يسمعوا بزعماءنا بمختلف إنتماٱتهم الحزبية و النقابية الذين يأخذون الضيعات والفيلات والأعطيات والشقق والإقامات والمكافآت و النوميناسيونات ، وكلها من جيب الشعب . إنهم يحصلون أيضا على صفقات سرية وعلنية ، ويأخذون تعويضات ومناصب علي حساب مستحقيها ، ومع ذلك مازال بعض الناس ويصوتون عليهم ولو كرها ويهتفون بإسمهم . وأحيانا يصعدوهم المرتزقة فوق أكتافهم ا
في إيطاليا، عاقب الناس مافياتهم حين وضعوا ثقة كبيرة في مهرج ، وفي إسبانيا يعاني الحزب الحاكم الأمرَّين بسبب حساب سري يمنح تعويضات لقادة الحزب. وفي أماكن أخرى من العالم ، يمكن لزعيم فاسد أن يستقيل إذا ثبت أنه شرب كأس عصير من ميزانية الشعب أو يركب طاكسي على حساب دافعي الضرائب ؛ أما عندنا فالناس يرون ، صباح مساء ، الأيادي وهي تنهب جيوبهم وتعتدي علي حقوقهم و مكتسباتهم ، ومع ذلك أصيبوا بالبكم والخرس والعمى .
أنا مستعد لأن أكون أول واحد يصوت إذا ما قرر كوميدي كهربائي الترشح ، وليكن اسمه مثلا « جامعة جمال الدبوز»، لإنتخابات ممثلي الكهربائيين في اللجان العليا و الرئيسية من أجل الضحك على واقع الكهربائيين المبك.
من الأفضل للكهربائيين أن يصوتوا على مهرجين يُضحكونهم عوض أن يصوتوا على نقابيين يضحكون عليهم . ومن الأفضل أن يصوتوا على مهرجين موهوبين وصادقين عوض أن يصوتوا على من أصبحوا بقدرة قادر يمارسون التهريج الرديء ويضحكون على الذقون.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyLun 11 Mar 2013 - 5:47

أغلب الكهربائيين الذين يطالبون بتطبيق القانون حين يتضررون فرادي لم يفتحوا يوما القانون الأساسي لمستخدمي شركات إنتاج وتوزيع الكهرباء بالمغرب ليعرفوا ماهية حقوقهم التي يريدون تطبيقها، يكفيهم أن بعض المنتفعين و شركاءهم في غنيمة الصناديق الإجتماعية و مكرمات الإذارة السخية الغير القانونية فتحوه نيابة عنهم مما جعلهم ثلة متخلفة فوضت حقوقها القانونية لوصوليين ليفكروا بدلا عنها وينتفعوا من تغييب تطبيقها.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptySam 16 Mar 2013 - 7:21

‎" Mais que sont devenues ces valeurs syndicales avec lesquelles le chef préparateur des théères aux chefs de blocs et ses mercenaires jouent au point de les inverser, salissant les militants qui se mobilisent pour défendre leur couverture médicale, transformant les ignorants en décideurs , les victimes en accusés, les droits en opérations de bienfaisance, l'argent convoité en valeur sacrée..."
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyMer 20 Mar 2013 - 9:53

صمت الكهربائيون يعني أنهم إما خائفون و إما راضون و أحدهما أشر من الٱخر
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyVen 22 Mar 2013 - 12:14

قد يكون كل واحد منا نحن الكهربائيين مثفقا نسبيا، نبيها شيئا ما ومتوفقا في مجاله الى حد مقبول . نجاحاتنا نجاحات فردية ، لكن جماعيا و نقابيا نحن فاشلون ، متخلفون وغير منظمين للدفاع عن حقوقنا و مكتسباتنا. لذلك تقدمت الطبقة العاملة الغربية المنظمة وطورت أساليبها الديمقراطية لتدبير شؤونها وتقهقرت تنضيماتنا النقابية المافيوزية العشوائية .
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyDim 24 Mar 2013 - 5:44

من مفارفات تدبير إنقلابيي جامعة عمال الطاقة الحالية ، أن الذين ينتجون ثروات المكتب الحقيقية ، من إنتاج ونقل وتوزيع وتسويق للكهرباء ، لا يستفيدون من الترقيات الإدارية و لا الخدمات الإجتماعية الممولة من مردود إنتاجهم ، فهم مديونون حتى الأذنين ماديا وحرياتهم مصادرة للذين لا ينتجون شيئا و يستفدون من كل شيء ، أي ، عصابة مفروضة بالبلطجة و السخرة و الإنقلاب علي القوانين خدمة لإنتفاعيين ظاهرين و مخفيين .
لهم الغدر والامتيازات الغير مشروعة ولنا الفكر والإبداع والنضال الحر الديموقراطي
فلنتوحد جميعا لبناء مشروعنا النقابي ، وفرض القانون و الحقوق الكونية على قاعدة نبذ العنف والإقصاء والإنقلاب .

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyLun 25 Mar 2013 - 15:58

مشكلتنا الكبرى
الدامون عبد الله - damounus@yahoo.com

في زمن ماض، كنا في فصل دراسي بمدريد، وكانت المـُدرِّسة تغتنم فرصة وجود طلبة من مختلف مناطق العالم في قسم واحد لكي تخلق متعة خاصة، هدفها اكتشاف ما يجمع وما يفرق بين الأجناس والأعراق والثقافات.
مرة، سألتنا المـُدرِّسة كيف نشير إلى لص دون أن نتكلم، يعني أن نقوم بحركة معينة نومئ من خلالها إلى أن فلانا لص دون التلفظ بكلمة «لص». كنا في الفصل نشكل ما يشبه أمما متحدة مصغرة، وكلنا اتفقنا تقريبا على حركة معينة، وكل واحد منا قام بحركة يتم استعمالها في بلاده تشير إلى معنى اللص. كانت الإشارات متقاربة إلى حد ما، وكلها كانت تستخدم الأصابع، مع فوارق في بعض التفاصيل أو إضافات إما بالعين أو الفم.
أتذكر يومها أن زميلنا الصيني، واسمه «تشيا» أو «تشيان» على ما أذكر، بقي صامتا وينظر إلينا بنوع من الاستغراب، فسألته المدرِّسة عن الصينيين كيف يلمحون إلى اللص عندما لا يريدون القول صراحة إنه لص، فلم يفكر ذلك الصيني الطيب طويلا، وأوقف إبهامه مثل قضيب فولاذي وأشار إلى الأمام وقال: هذا لص.
آنذاك، فهمت لماذا تقدمت الصين في هذا الظرف الزمني القصير، نسبيا، رغم أنها كانت بلدا متخلفا وغارقا في الفقر، لكنها حين قررت النهوض فإنها لم ترحم طبقة اللصوص، والمعنيون هنا هم اللصوص الكبار. لقد كانت الصين تشير إلى اللصوص مباشرة وتذكرهم بالاسم ولا تلمح إليهم ولا تقول لهم «عفا الله عما سلف»، لذلك تحولت إلى قوة عظمى في ظرف بضعة عقود.
في أحيان كثيرة، سمعنا أخبارا عن معاقبة مسؤولين صينيين بارزين سرقوا مبالغ مالية أو تلاعبوا بصفقات أو أخذوا عمولات، ولم تكن العقوبة تقل عن عشر سنوات أو المؤبد، وفي حالات كثيرة كان الإعدام يتكفل بحل القضية. لقد أدركت الصين مبكرا أن التنمية واللصوصية لا يمكن أن تجتمعا في سلة واحدة، فوضعهما معا في تلك السلة الواحدة يشبه تماما وضع ذئب وحمل في مكان واحد، وهذا هو السبب الذي جعل المغرب يغرق كل سنة أكثر في التخلف والفقر والجهل والنفاق.. إنه يصر على أن تتعايش التنمية مع النهب واللصوصية.
في الصين، كانت المشانق تتكفل باللصوص حتى وإن كانوا أعضاء بارزين في الحزب الحاكم. والواقع أن الصين ليس فيها حزب حاكم وأحزاب معارضة، بل حزب وحيد يحكم ويعارض، وحين تلزمه الضرورة بأن يبتر أجزاءه الفاسدة حتى لا يتضرر باقي الجسد فإنه يفعل ذلك بلا تردد؛ أما عندنا فليس هناك حزب حاكم، بل أحزاب حاكمة وأحزاب معارضة، مع أنها في الحقيقة أحزاب منافقة لا أقل ولا أكثر، لأن الحزب المعارض عندنا يمكن أن يدخل الحكومة في 24 ساعة وينسى فورا ما كان ينادي به بالأمس، وكل الأحزاب تصفق، لذلك كثر اللصوص وانعدمت المشانق.
في الصين، يشيرون إلى اللص ويقولون هذا لص وينتهي الأمر؛ أما نحن فلا نعرف من هو اللص ومن هو الشريف، من هو الشيطان ومن هو الملاك. وقبل بضعة أسابيع، أصيب المغاربة بدوخة حقيقية عندما رأوا ما حدث في قضية خالد عليوة، المسؤول السابق في مؤسسة البنك العقاري والسياح.. لقد دخل عليوة السجن بتهم معروفة، فإذا كان بريئا فينبغي أن يخرج من السجن فورا ويتم الاعتذار إليه علانية، وإذا كان مذنبا فمكانه في السجن مثل باقي المذنبين.. ينطبق عليه ما ينطبق عليهم.
مشكلتنا في هذه البلاد واضحة جدا، وهي أن لصوصنا تناسلوا أكثر من اللازم؛ ومشكلتنا الأكبر هي أننا لا نعرف ماذا نفعل معهم.. هل نسجنهم أم نسامحهم، وهل نعتبرهم من الأشرار أم ندخلهم في خانة الأعيان والأخيار؟
مشكلتنا اليوم هي أن عندنا رئيس حكومة لا ندري ماذا نفعل معه.. هل ندعو له بالنصر على العفاريت والتماسيح أم ندعو لأنفسنا أن يلهمنا الله الصبر عليه بعد أن أكثر من «الدخولْ والخروجْ في الهضرة».
مشكلتنا الكبرى هي أننا كذبنا على أنفسنا طويلا، ثم كنا أول من صدق الكذبة.. نافقنا أنفسنا وقلنا إن عندنا تعددية سياسية وحزبية، مع أن الحزب الوحيد في الصين أفضل بكثير من هذه التعددية المنافقة التي نفخر بها.
مشكلتنا الخطيرة هي أننا نعرف.. ثم نتظاهر بأننا لا نعرف.

صباح الخيـر
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyMar 26 Mar 2013 - 16:39

الايديولوجية تعبير فكري عن مصالح جزئية، يصاغ بشكل يشمل مواقف وقيم عامة. الأيديولوجية الشمولية تلبيس مصلحة جزئية بلبوس رؤية كونية تفسر كل الظواهر. إنها زاوية نظر لرؤية الدنيا، تنكر أنها زاوية نظر، وتصر على أنها الحقيقة كاملة.
والحقيقة الكاملة تقصي كل ما عداها، وتنفيه ككذب أو تحريف أو خيانة أو كفر، وتتحول بذلك إلى مبرر للقمع وإلى أداة قمع.
الأيديولوجية الشمولية أداة سيطرة داخلية على الإنسان، إذ تسيطر على حاملها داخليا وتسيّره في مسار من التعصب يحسبه المدفوع به تفكيرا عقلانيا.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA EmptyMer 27 Mar 2013 - 13:33

لو رأى النقابي العظيم الحاج بوشعيب بوغابة مواقف وليدات كريم وقرارات بقايا الإستبداد النقابي المتعفن هذه الأيام ، لربما تردد في البصاق عليهم كي لا يلوث بصاقه بهم
استيقظــوا ... استيقظــوا
استيقظــوا ... استيقظــوا
أيها الكهربائيين استيقظـوا فهم راكبون عليكم



Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty
MessageSujet: Re: UMT SYNDICAT OU MAFIA   UMT SYNDICAT OU MAFIA Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
UMT SYNDICAT OU MAFIA
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» UN PETIT RONDIER DICTATEUR "dirige" UN GRAND SYNDICAT
» SYNDICAT FES ET LE PROFITEUR
» Syndic des gens de mer

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Le syndicalisme & Nous.. :: Déconfiture imminente d'un Syndicat-
Sauter vers: