Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez
 

 PRODUCTION ENERGIE AU MAROC

Aller en bas 
AuteurMessage
Admine02

Admine02

Nombre de messages : 40
Date d'inscription : 24/05/2005

PRODUCTION ENERGIE AU MAROC Empty
MessageSujet: PRODUCTION ENERGIE AU MAROC   PRODUCTION ENERGIE AU MAROC EmptyDim 3 Oct 2010 - 10:47

مياه وشمس ورياح لتوليد الطاقة في المغرب

انثوني لوكاس من ظهر سعدان - أ ف ب
Saturday, October 02, 2010


الماء والشمس والرياح هي اليوم من ثروات المغرب الذي أطلق برنامجا واسعا لإنتاج الطاقة الكهربائية "الخضراء" يهدف إلى الحد من الاعتماد على استيراد الطاقة وكذلك إلى تصديرها إلى أوروبا.
على مرتفعات موقع ظهر سعدان، تشرف 126 مروحة هوائية على مدينة طنجة على امتداد حوالي 40 كيلومترا لتشكل "اكبر حقل لتوليد الطاقة الهوائية في إفريقيا"، حسبما تقول المسؤولة عن المشروع لبنى فارابي.
هذه المحطة التي ستصل قوتها الإنتاجية الى 140 ميغاواط والتي افتتحها في يونيو الماضي الملك محمد السادس هي إحدى أولى المشاريع المدرجة في إطار المخطط المغربي لتطوير قدرات إنتاج الطاقة المتجددة.
فالاستثمارات الطائلة الضرورية لانتاج هذه الطاقة الخضراء المكلفة جدا والتي تتطلب تقنيات حديثة على الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط بدأت تبدو معقولة بسبب الاهتمام المتزايد الذي يبديه الصناعيون والحكومات الاوروبية.
وهذا الاهتمام هو المحرك وراء مخطط الطاقة الشمسية المتوسطي الذي يهدف الى بلوغ 20 غيغاواط من قدرات انتاج الكهرباء المتجددة في الجنوب بحلول العام 2020، وسيتم تصدير ربعها نحو اوروبا. وسيشكل هذا المخطط، برأي محمد يحيى زنيبر، الامين العام لوزارة الطاقة والمناجم، "فرصة اقتصادية" للمغرب.
من خلال تنويع مصادر الطاقة، ينوي المغرب "تأمين حاجاته من الطاقة" حسبما قالت وزيرة الطاقة والمناجم امينة بن خضرا الاربعاء الماضي، مع ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة بشكل مطرد (6,5% كمعدل كل سنة).
ويستورد البلد حاليا اكثر من 95% من مصادر طاقته الاولية (البترول والفحم والغاز) و18% من طاقته الكهربائية.
ويطمح المغرب الى رفع قدرات انتاج الكهرباء التي يتم توليدها من مصادر متجددة الى 42 % بحلول العام 2020، وتوزيعها بالتساوي بين الطاقة المائية والهوائية والشمسية (14% كل واحدة)، ولا يستبعد امكانية اللجوء الى مصادر الطاقة النووية.
وتهدف محطة ظهر سعدان الى بلوغ قدرة انتاجية للطاقة الهوائية تقارب الالفي ميغاواط في العام 2020، مقارنة ب 280 ميغاواط اليوم، ما يتطلب استثمار نحو 2,2 مليار يورو.
وسيتم تعزيز انتاج الطاقة المائية من خلال بناء "ثلاثة سدود سنويا حتى العام 2020" لبلوغ قدرة انتاجية تصل الى 2200 ميغاواط، وفقا لزنيبر.
لكن المشروع الاهم يتعلق بالطاقة الشمسية التي لا تزال هامشية في المغرب، بفضل مخطط بكلفة 6,6 مليارات يورو يقضي ببلوغ قدرة انتاجية تصل الى "2000 ميغاواط قبل العام 2020"، كما يقول مصطفى البكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
ويتمتع المغرب بمخزون شمسي يتيح له انشاء مراكز لتوليد الطاقة الشمسية ذات مردود يفوق بنسبة "20 الى 30%" مردود التجهيزات المماثلة في اسبانيا، بحسب هذا المسؤول.
وقد اختيرت خمسة مواقع، ومن المتوقع ان ينطلق المشروع الاول في ورززات وستبلغ قدراته الانتاجية 500 ميغاواط في العام 2015.
ويقول البكوري "لا تزال الطاقة الشمسية اكثر كلفة من مصادر الطاقة التقليدية. ولن نستطيع تبرير هذا المجهود الا ضمن منطق اقتصادي اوسع نطاقا، فالهدف من المخطط الشمسي هو ارساء قطاع اقتصادي حقيقي".

hespress
Revenir en haut Aller en bas
 
PRODUCTION ENERGIE AU MAROC
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Voyage au Maroc
» TAJINE DE POISSONS (maroc)
» Au Maroc tout va bien
» le Maroc et la 2éme guerre mondiale
» Miscanthus.

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Variétés :: La Presse-
Sauter vers: