Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez
 

 ELECTRIFICATION RURAL ?

Aller en bas 
AuteurMessage
salah



Nombre de messages : 234
Date d'inscription : 19/04/2006

ELECTRIFICATION RURAL ? Empty
MessageSujet: ELECTRIFICATION RURAL ?   ELECTRIFICATION RURAL ? EmptyMer 19 Déc 2007 - 13:21

اعترف المكتب الوطني للكهرباء بأن نسبة 7 في المائة من البرنامج الوطني للكهربة القروية لم يتم إنجازها بعد. وذكر المسؤول عن تثمين الكهربة القروية بالمكتب الوطني للكهرباء أن حوالي 3000 دوار بمختلف مناطق المملكة لازالت لم تستفد من الكهربة القروية مكذبا بذلك جميع الوعود التي أطلقتها حكومة ادريس جطو حول رهانها إتمام البرنامج المذكور، الذي صنفته كإحدى أوراشها الأساسية، في نهاية السنة الحالية 2007 . وهو ما لم يتحقق مشكلا بذلك نموذجا صارخا للأوراش التي أخلفت الحكومة السابقة وعدها بشأنها، وكنا تنبئنا لهذا الفشل في العديد من المقالات رغم أن الوزير السابق عن القطاع ظل يكذبها ويؤكد أن البرنامج سينتهي مع نهاية سنة 2007.
وسبق لوزيرة الطاقة والمعادن أمينة بنخضرا أن اعترفت تحت قبة البرلمان أن البرنامج المذكور عرف /بعض التأخر/ ، وعزت ذلك إلى التأخر الحاصل في عملية المصادقة من طرف اللجن الإقليمية على الشطر الأخير من البرنامج وكثرة أشغال المقاولات المختصة والتي لم يكن بوسعها المشاركة في عروض الأثمان المعلن عنها سنة 2006 وبداية سنة 2007 وكذا تأخر بعض المقاولات في إنجاز أشغال الكهرباء.ووعدت الوزيرة بإنجاز ربط الدواوير المتبقية بالكهرباء خلال سنة 2008. وتظل الأسباب المذكورة جزء من الحقيقة الكامنة وراء هذا التأخر بينما في ةقت توجد فيه أسباب أخرى طالما عبرت عنها فيدرالية الطاقة FENELEC والمتمثلة في عدم التوافق بين الشركات الخاصة والمكتب الوطني للكهرباء بشأن الأثمان خصوصا في ظل ارتفاع أسعار المواد الأولية، في وقت ظل فيه المكتب يتشبت بالشروط السابقة من دون أن يأخذ بعين الاعتبار التطورات والتحولات التي يعيشها القطاع. من جهة أخرى، أوضحت مصادر ثانية أن التأخر في إتمام البرنامج المذكور كان مقصودا وذلك من أجل التخفيف من حدة أزمة الطاقة التي كان أعلن عنها المكتب الوطني للكهرباء وتنبأ بوقوعها سنة 2008 قبل أن يتراجع عنها لاحقا.
إلى ذلك، عقد المكتب الوطنب للكهرباء أول أمس الخميس ندوة صحفية بالدار البيضاء على هامش /الندوة الدولية حول الكهربة القروية/ التي ستحتضنها مدينة مراكش في الفترة ما بين 23 و25 يناير المقبل تحت شعار /الكهرباء والتنمية/ بمشاركة عدد من المتدخلين الوطنيين والدوليين إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والمؤسسات المانحة. وقدم المتدخلون خلال الندوة صورة متكاملة حول البرنامج الوطني للكهربة القروية.

Revenir en haut Aller en bas
salah



Nombre de messages : 234
Date d'inscription : 19/04/2006

ELECTRIFICATION RURAL ? Empty
MessageSujet: ELECTRIFICATION RURALE SUITE   ELECTRIFICATION RURAL ? EmptyMer 19 Déc 2007 - 13:55


هل تعيد الندوة الدولية حول الكهربة القروية بمراكش أجواء الثقة إلى القطاع؟




تحتضن مدينة مراكش ما بين 23 و 25 يناير المقبل الندوة الدولية حول الكهربة القروية بحضور عدد من الفاعلين الوطنيين والدوليين في القطاع. وتتزامن هذه الندوة الدولية مع الاهتمام الكبير الذي بدأت بلادنا تعرفه خلال السنة الأخيرة بقطاع الكهرباء والذي تجسد سواء من خلال الندوات والأيام الدراسية المتعددة أو في الكتابات الصحفية الغزيرة.

وتهدف هذه الندوة التي ينظمها المكتب الوطني للكهرباء بتعاون مع الفيدرالية الوطنية للطاقة fenelec إلى التعريف بالحصيلة التي تحققت ببلادنا في مجال الكهربة القروية وبصفة خاصة البرنامج الوطني للكهربة القروية. كما ستعمل هذه الندوة الدولية لطبيعتها العلمية والتقنية، على تبادل وجهات النظر والخبرات والنقاش حول التصورات ونشر التقنيات والتجارب من أجل إبراز الحلول والتراكيب الفعالة في هذا المجال في مختلف البلدان. كما

وتأتي هذه الندوة التي ستعرف حضور العديد من المؤسسات المالية والمؤسسات التقنية والخبراء و الفاعلين في المجال، بعد تنظيم عدد كبير من الندوات والأيام الدراسية خلال الفترة الأخيرة من دون تحقيق نتائج ملموسة، حيث يجتمع الحاضرون ويلقون عروضا منمقة ويوزعون أوراقا مليئة بالأرقام والألوان دون أن يتم أخذها بعين الاعتبار أثناء صياغة البرامج والتصورات المستقبلية للقطاع، ونذكر هنا التظاهرة الدولية المماثلة التي احتضنتها مراكش الصيف الماضي وقبلها الملتقى الوطني بالصخيرات والأيام الدراسية لكل من المندوبية السامية للتخطيط و جمعية خريجي المدرسة المركزية بباريس /centraliens/.

والأكيد أن ندوة مراكش ستناقش العلاقة بين الكهربة القروية والتنمية لكون الرهان الحقيقي بالنسبة للعالم القروي في الدول النامية ليس فقط إدخال الكهرباء في حد ذاته بل تحقيق التنمية المستدامة. كما ستناقش سبل اندماج مشروع الكهربة القروية في إطار مشروع تنموي شامل للعالم القروي، إذ لا يعقل أن يتم ربط بعض الدواوير بالماء الشروب دون الكهرباء أو العكس، مما يفرض كما هو معمول به في العديد من الدول وحتى في بعض المدن المغربية /البيضاء و طنجة/ التنسيق بين هذه المصالح في شكل وكالة موحدة. من جهة أخرى، ستحث الندوة الفاعلين والمستثمرين على ضرورة الانخراط في قطاع الكهرباء من أجل تحقيق مشروع التنمية المستدامة.

وإذا كان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: هل سيتم فعلا إنهاء هذا الورش نهاية السنة الجارية 2007 كما تعهدت بذلك حكومة ادريس جطو خصوصا في ظل الملامح و المؤشرات التي تشير كلها إلى صعوبة بلوغ هذا الهدف؟ فإن بعض الفاعلين في قطاع الطاقة وبالنظر إلى النجاح الكبير الذي عرفته مشاريع التنمية البشرية في هذا المجال يقترحون أن تتسلم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية زمام إنهاء برنامج الكهربة القروية لما بعد سنة 2007.






Revenir en haut Aller en bas
salah



Nombre de messages : 234
Date d'inscription : 19/04/2006

ELECTRIFICATION RURAL ? Empty
MessageSujet: SUITE   ELECTRIFICATION RURAL ? EmptyMer 19 Déc 2007 - 13:56



كما يمكن أن تشكل هذه الندوة الدولية فرصة لرأب الصدع الحاصل بين المكتب الوطني للكهرباء وفيدرالية الطاقة FENELEC// وإعادة الثقة بينهما والتي فقدت خلال الفترة الأخيرة بسبب الضبابية التي سادت القطاع.

والخلاصة أن المغرب تمكن من اكتساب خبرة مهمة في الكهربة القروية تمكنه من أن يستثمرها دوليا إذا أحسن التواصل مع العالم الخارجي وتجنب بعض الهفوات من قبيل الإعلان عن أزمة كهرباء خانقة مرتقبة.

ويعتبر البرنامج الوطني للكهربة القروية من المشاريع التي صاغتها وزارتا الداخلية والطاقة والمعادن والمكتب الوطني للكهرباء منذ سنة 1995، و هو برنامج عرف تسريعا في وتيرة الإنجاز منذ سنة 2002 تجاوزت نسبة 89 في المائة، صادق عليه المجلس الحكومي في غشت 1995، ويهدف إلى استفادة أزيد من 35 ألف قرية وتزويد ما يزيد عن 12 مليون مواطن في العالم القروي بالكهرباء. وشهدت نهاية 2006 استفادة 27.373 قرية من الكهرباء منذ انطلاق البرنامج، مما يعني استفادة 1.598.441 منزلا من الكهرباء، لترتفع بذلك نسبة كهربة العالم القروي على المستوى الوطني من 81 في المائة سنة 2005 إلى 88 في المائة سنة 2006.


Revenir en haut Aller en bas
taher91



Nombre de messages : 80
Age : 56
Date d'inscription : 01/07/2006

ELECTRIFICATION RURAL ? Empty
MessageSujet: Re: ELECTRIFICATION RURAL ?   ELECTRIFICATION RURAL ? EmptyDim 23 Déc 2007 - 14:41

Posez la question à l'ONE sur les raisons de retard dans la mise sous tension des villages dont les travaux ont été réalisés et receptionnés depuis 6 mois?
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




ELECTRIFICATION RURAL ? Empty
MessageSujet: Re: ELECTRIFICATION RURAL ?   ELECTRIFICATION RURAL ? Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
ELECTRIFICATION RURAL ?
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» ELECTRIFICATION RURAL ?
» Vie urbaine ou rurale ?
» ELECTRIFICATION d'une maquette d'HELICO par YVESMAQUETTES

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Les Manageurs & Nous.. :: L'ONEE dans la presse-
Sauter vers: