Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  Dernières imagesDernières images  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  
-45%
Le deal à ne pas rater :
WHIRLPOOL OWFC3C26X – Lave-vaisselle pose libre 14 couverts – ...
339 € 622 €
Voir le deal

 

 بالنسبة للأولاد المتقاعدين

Aller en bas 
3 participants
AuteurMessage
tascasablanca




Nombre de messages : 196
Date d'inscription : 21/05/2014

بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين EmptyMer 1 Oct 2014 - 17:50

بالنسبة للأولاد المتقاعدين فيجب عليهم زيادة الاهتمام بوالدهم بأن يكثروا من زيارته و التودد له و السؤال عنه و عن أحواله و يجب عليهم أن يقدموا له المساعدات المادية و المعنوية بكل أشكالها و ألوانها
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "" ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده .
وعن أبي الدرداء سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه .
 
Revenir en haut Aller en bas
alkarama




Nombre de messages : 48
Date d'inscription : 23/08/2014

بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: Re: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين EmptyJeu 2 Oct 2014 - 13:32

يقول دووا الخبرة والحكمة من المنطوق الشعبي المغربي الاصيل
ماتعرف بحق الوالدين حتى يمشيو
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi


Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: Re: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين EmptyVen 3 Oct 2014 - 4:32

يومُ عرفة
يوم العتـق ، يوم إجابة الدعوات :
يُوم المباهاة بأهل الموقف :
أسأل الله الكريم ان يُمطرنا من بركات هذا اليوم
ويوفقنا وايّاكم للعمل الصالح الذي يرضيه ويحبّه :
ويكتبنا من المغفور لهم ومن المُعتقين :
اللّهُ أكبر ، اللّهُ أكبر ، اللّهُ أكبر ، لا إله إلا اللّه ، اللّهُ أكبر ، اللّهُ أكبر ، و للّه الحمد ، الله أكبر كبيرا و آلحمدلله كثيرا و سبحان الله بكرةً و أصيلا

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=qhKgpcF3iWY#t=109
Revenir en haut Aller en bas
tascasablanca




Nombre de messages : 196
Date d'inscription : 21/05/2014

بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: Re: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين EmptyVen 3 Oct 2014 - 15:00

[size=18]أدعو من اقسم بالفجر والليالي العشر أن يسعدكم مدى الدهر ويشفع فيكم محمد عند الحشر ويبارك لكم في شهر النحر وكل عام وانتم بخير  
[/size]
Revenir en haut Aller en bas
tascasablanca




Nombre de messages : 196
Date d'inscription : 21/05/2014

بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: Re: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين EmptyVen 3 Oct 2014 - 15:31

منقولة للإفادة

صفة صلاة العيد
قال عمر رضي الله عنه : صلاة العيد والأضحى ركعتان ركعتان تمام غير قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى .
وعن أبي سعيد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة .
والتكبير سبع في الركعة الأولى وخمس في الآخرة والقراءة بعدهما كلتيهما .
وعن عائشة رضي الله عنها : التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرات الركوع رواه أبو داود صحيح بمجموع طرقه .
ولو أدرك المأموم إمامه أثناء التكبيرات الزوائد يكبر مع الإمام ويتابعه ولا يلزمه قضاء التكبيرات الزوائد لأنها سنّة وليست بواجبة .
وأما ما يُقال بين التكبيرات فقد جاء عن حماد بن سلمة عن إبراهيم أن الوليد بن عقبة دخل المسجد وابن مسعود وحذيفة وأبو موسى في المسجد فقال الوليد : إن العيد قد حضر فكيف أصنع ، فقال ابن مسعود : يقول الله أكبر ويحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو الله ، ثم يكبر ويحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. الخ رواه الطبراني ، وهو حديث صحيح مخرج في الإرواء وغيره .
القراءة في صلاة العيد:
يستحب أن يقرأ الإمام في صلاة العيد بـ ( ق ) و ( اقتربت الساعة ) كما في صحيح مسلم أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ مَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَضْحَى وَالْفِطْرِ فَقَالَ كَانَ يَقْرَأُ فِيهِمَا بِق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وَاقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ . " صحيح مسلم 891
وأكثر ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيد بسبح والغاشية كما كان يقرأ بهما في الجمعة فقد جاء عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ . " صحيح مسلم 878
وقال سمرة رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، ( وهل أتاك حديث الغاشية ) رواه أحمد وغير وهو صحيح الإرواء 3/116
الصلاة قبل الخطبة :
من أحكام العيد أن الصلاة قبل الخطبة  كما ثبت في مسند أحمد من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى قَبْلَ الْخُطْبَةِ فِي الْعِيدِ ثُمَّ خَطَبَ ." مسند أحمد 1905 والحديث في الصحيحين
ومما يدلّ على أن الخطبة بعد الصلاة حديث أبي سعيد رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة ، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم فإذا كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه ، أو يأمر بشيء أمر به ، قال أبو سعيد : فلم يزل الناس على ذلك حتى خرجت مع مروان وهو أمير المدينة في أضحى أو فطر فلما أتينا المصلى إذا منبر بناه كثير بن الصلت فإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلي فجبذت بثوبه فجبذني فارتفع فخطب قبل الصلاة ، فقلت له : غيرتم والله . فقال : يا أبا سعيد قد ذهب ما تعلم ، فقلت : ما أعلم والله خير مما لا أعلم ، فقال : إن الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة ، فجعلنها قبل الصلاة . رواه البخاري 956
 الرخصة في الإنصراف أثناء الخطبة لمن أراد :
عن عبد الله بن السائب قال : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى الصلاة قال : إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب . إرواء الغليل  3/96
عدم المبالغة في تأخيرها :
خرج عبد الله بن بُشر ، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس في يوم الفطر عيد الفطر أو أضحى فأنكر إبطاء الإمام ، وقال انا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم قد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح . رواه البخاري معلقا مجزوما به
النافلة في المصلى:
لا نافلة قبل صلاة العيد ولا بعدها كما جاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم العيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما . " سنن أبي داود 1159
وهذا إذا كانت الصلاة في المصلى أو في مكان عام وأما إن صلى الناس العيد في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد إذا دخله قبل أن يجلس .
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty
MessageSujet: Re: بالنسبة للأولاد المتقاعدين   بالنسبة للأولاد المتقاعدين Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
بالنسبة للأولاد المتقاعدين
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» موضفي م وك 3 سنوات وقتطاعت التأمين تتنهب
» تداعيات الميزانية التقشفية للحكومة البر&#1610
» ممثل المستخدمين للرقية في وضعية تسلل
» البلاغ 2 للتنسيقية الوطنية لحاملي الشواهد
» سنة هجريّة سعيدة و كل عام وانتم بالف خير

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Bonne Parole :: Bonne Parole-
Sauter vers: