Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez | 
 

 اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة

Aller en bas 
AuteurMessage
ZAIM



Nombre de messages : 42
Age : 46
Date d'inscription : 17/04/2006

MessageSujet: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Sam 21 Sep 2013 - 17:28

تخوض شغيلة المحطة الحرارية بجرادة التابعة للمكتب الوطني للكهراباء و الماء الصالح للشرب - قطاع الكهرباء- اعتصاما مفتوحا ببهو إدارة المحطة الحرارية و ذلك ابتداءا من يوم الجمعة 20 شتنبر 2013 على الساعة الرابعة و النصف مساء .
و يأتي هذا الاعتصام احتجاجا على إقدام إدارة المحطة في عملية البث في الترقيات الخاصة بالمستخدمين على إشراك أحد المحسوبين على المكتب النقابي المستقيل في الجمع العام ليوم الخميس 16 ماي 2013 الذي أشرف عليه وفد من الجامعة الوطنية لعمال الطاقة .
هذا القرار الذي يعتبره المعتصمون إجراء غير قانوني يهدف في عمقه إلى تصفية حسابات نقابية و تغييب الحقوق القانونية للمستخدمين.
و ترجع تفاصيل هذا الاعتصام المفتوح إلى إشراك هذا النقابي السابق في عملية البث في الترقيات ، خاصة في آخر يوم من الاسبوع وتحديدا بعد الرابعة و النصف وقت خروج العمال من المحطة الحرارية ، و  بعد اكتشافهم لذلك عادوا إلى مكتب المدير طالبين من كاتبته الخاصة إذنه بمقابلتهم و بدل الاستماع لمطالبهم قام بتهديدهم و متوعدا إياهم بإنزال أشد العقوبات في حقهم ، الشيء الذي نتج عنه احتقان داخل الادارة و أسفر عن اعتصام مفتوح سيتوج بإضراب عن الطعام سيعلن عنه لاحقا في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة .
و بعد تدخل السيد عامل عمالة إقليم جرادة ، تراجع السيد مدير المحطة عن قراراته الجائرة ودعا المعتصمين إلى حوارات مرطونية دامت إلى حوالي الساعة الثالثة صباحا تعهد فيها بالاستجابة لمطالبهم  لكن سرعان ما فوجئ المحتجون بنسفه لكل التوافقات الناجمة عن هذه الحوارات ، وهذا ما جعل المستخدمين المعتصمين يطالبون بأن يكون أي حوار تحت إشراف السلطات المحلية لاستحضار المسؤولية في نتائج الحوار
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Mer 25 Sep 2013 - 15:23


إن الذين يعملون بالمثل القائل: امشي الحيط الحيط وقول يا ربي السترة، كي يبرروا تخاذلهم، سيجدون الحائط ينهار فوق رؤوسهم ذات يوم لأنهم تركوا الآخرين يتحكمون بالحائط
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Ven 27 Sep 2013 - 15:32

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Ven 11 Oct 2013 - 10:50

لا توهوا أنفسكم بالموت أيها الكهربائيين فتموتوا و تتركوا الساحة للرونديي و فلوله يعيتوا فيها فسادا و نهبا إحتقارا لكم

كــان هــناك رجــلٌ يـــعمل بـــإحدى مــصانع الــحلوى كــانت مَــهمَتُهُ أن يُـــنظِف الــمصنع ثــم أنــه فــى آخــر الأســبوع يـــنظف ثـــلاجة كــبيرة جــدا تُـــخزَنُ فـــيها الـــحلوى دخــل هــذا الــعامل إلـــى الـــثلاجة وبـــدأ فــى تــنظيفها وفــجأه أغـــلق بـــاب الـــثلاجة بـــعد مــا وقــعت عــليه بـــعض الــعُلب الــفارغة .. وكـــان الــباب لا يـــفتحُ إلا مــن الـــخارج وكــان الـــعُمال قــد غــادروا الــمصنع لإنـــتهاء عــملهم وبــدأ الأجـــازة الـــتى تــستمر لـــيومين كــاملين الـــمشهد الــثانى مـــن الــقصة بــعد عــودة الـــعُمال وجــدوا هـــذا الــعامل الــذى قــد حُـــبس داخـــل الــثلاجة قــد مــات وحــتى يـــستطيعوا الــدخول إلــى الــثلاجة كــان لـــزاما عــليهم أن يـــوصلوا كـــابلات الــكهرباء لـــتشغيلها حـــتى يــستطيعوا فـــتح الـــباب الـــمشهد الــثالث هــذا الـــعامل الــذى مــات أيـــقن أنــه هـــالكٌ لا مــحالة أيـــقن أنـــه ســـيتجمد لـــذا إســـتسلم للـــموت وبـــالفعل أحـــس بـــبرودة تـــسرى فــى جـــسده ثـــم بـــتجمد أطــرافه ثـــم مــات إلا أن شــيئا مــن هــذا لـــم يـــحدُث فـــالثلاجة أصـــلا قـــد فــصلها الــعمال وهــى لا تــعمل الـــمشهد الـــرابع صــنف عـــلماءُ عــلم الــنفس هــذا تــحت مُـــسمى الــوهم الــقاتل فــهذا الــعامل أيــقن أنـــه مــيت فـــاستسلم للــموت وأوهــم نــفسه أن الــبرودة تـــسرى فــى جــسده وأن الــثلج يــعتريه وأن قــلبه ســيتوقف عــن الــعمل فــتوقف الــقلب عـــن الـــعمل بــذل عــلماءُ عــلم الــنفس الــكثير جــدا حــتى يُـــثبتوا للـــناس أن الــوهم قـــد يــقتُل صــاحبه …. ولــقد صـــدق الإمــام الــشافعى عــندما قـــال ( لا تـــمارضوا فـــتمرضوا ) لـــم تـــكن  

هــذه الــقصة للـــتسلية بـــل كــانت للــتعلم
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Dim 3 Nov 2013 - 14:52

La démocratie ne consiste pas à mettre épisodiquement un bulletin dans une urne, à déléguer les pouvoirs à un ou plusieurs élus puis à se désintéresser, s'abstenir, se taire pendant un ou plusieurs mandats. Elle est une action continuelle du ... La démocratie n'est efficace que si elle existe partout et en tout temps. »
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: أقلية تقود أغلبية صامتة   Dim 10 Nov 2013 - 3:32

ترك الفرنسيون الديمقراطيون للكهربائيين قانونا أساسيا لمستخمي إنتاج و نقل و توزيع الطاقة الكهربائية بالمغرب , وبذلك يكونوا قد بنوا سورا لمواجهة كل الإحتمالات أو القرارات الظرفية للإجهاز علي مكتسباتهم حيث أجد نفسي اليوم مضطرا لتشبيهه بصور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لاتوجد قوة مناهضة لمصالحهم تستطيع تسلقه لشدة علوه ، ولكن ..!
وبعد تسليم هذا السور في بداية الستنيات من القرن الماضي لخلفاءهم في إطار مغربة المؤسسات المنتجة و الإستراتيجية تعرض هذا السور للغزو مرات و مرات مرات من مختلف المعادين لمصالح الكهربائيين و من حمات هؤلاء أيضا ،لمنافع ذاتية !
وفى كل مرة لم تكن جحافل المنتفعين فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..!
بل كانوا في كل مرة يدفعون لحراسه المختلفة مسؤولياتهم و تصنيفاتهم ،(الرشوة ) ثم يدخلون عبر الباب .
لقد انشغل الممغربون من الكهربائيين بتتبيت السور ونسوا بناء الحراس من الجانبين ، الإداري و النقابي.. !
فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه الشباب الملتحق بالقطاع المندمج مع الماء اليوم ..
و من هذه المعطيات يمكن إستنتاج الدروس :
- إذا أردت أن تهدم مكتسبات  فهناك وسائل ثلاث هي:
1/إهدم الكرامة
2/إهدم النضال و حوله إلي إرتزاق
3/اسقط القدوات والمرجعيات.
*لكي تهدم الكرامة :عليك بتغييب دور (الإعتزاز بالنفس و بالإنتماء) إجعل المستخدمين يخجلوا من إنتماءهم و وضائفهم و حولهم إلي و صوليين بأي ثمن "
*ولكي تهدم النضال : عليك ب (المناضلين الحقيقين) لا تجعل لهم أهمية في المكتب وقلل من مكانتهم حتى يحتقرهم رفاقهم في العمل .
*ولكي تسقط القدوات والقوانين الحامية للمستخدمين : عليك بالطعن فيها والتقليل من شأنها ، وشكك فيها و في جدوي التشبت بها حتى لايسمع لها ولا يقتدي بها أحد.
فإذا اختفت ( الكرامة )
واختفى (المناضل المخلص)
وسقطت (القدوة والمرجعية)
إستبيح كل شئ
أقلية تقود أغلبية صامتة
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Ven 6 Déc 2013 - 16:37

النقابات الفاسدة مثل حاويات الزبالة ، لا تجمع حولها سوى الجرذان والذباب والصراصير والنمل والقطط الجائعة
Revenir en haut Aller en bas
menara



Nombre de messages : 220
Date d'inscription : 06/10/2008

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Sam 7 Déc 2013 - 15:27

que DIEU vous aide
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Dim 8 Déc 2013 - 5:01

Les batailles de la vie ne sont pas gagnées par les plus forts, ni par les plus rapides, mais par ceux qui n'abandonnent jamais....!
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Mar 24 Déc 2013 - 2:46

نام الأسد قليلا فظن القردة أنهم ملوك الغابة
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Mer 25 Déc 2013 - 10:21

Conservatismes!!! D'emblée je précise le vocable. Est conservateur celui qui détient un pouvoir et s'arrange toujours pour le conserver; est conservateur celui qui s'agrippe à un credo sans jamais le remettre en question; est conservateur celui qui s'entête à prôner des solutions-recettes ayant pourtant montré leurs limites. Le conservatisme est synonyme d'immobilisme et de résistance au changement, qui demeure l'essence et donne un sens à l'histoire . Qu'est-ce qui motive mes propos? Le conservatisme de plus en plus pesant qui envahit notre microcosme syndical , aussi bien chez ceux qui sont aux manettes que ceux qui sont dans l'attente d'occasions pour briguer des mandats . A l'exception d'une très courte période au lendemain de l'euphorie de l'indépendance, avec l'implémentation des premiers jalons d'un Etat moderne et souverain, notre pays a sombré, depuis, dans un conservatisme paralysant tous azimuts. L'on s'est complu à greffer des modèles importés sur des structures archaïques ; modèles qui ont montré leurs limites . L'on persiste et l'on signe. La majorité de toujours - appliquait les mêmes recettes qu'elle vilipende à présent. L'observateur avisé se rend à l'évidence que depuis cinq décennies, les générations d'électriciens changent, mais la gouvernance syndicale demeure la même, no varietur, immuable nonobstant les "alternances" de contingence. Il est temps que notre personnel actif et retraité se ressaisisse pour reconnaître que le monde a entamé depuis 2007 une grande mutation qui est entrain de rendre caducs tous les modèles de pensée hérités du 19ème siècle.Bougez mes amis électriciens .
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    Lun 30 Déc 2013 - 11:57

[img][/img]
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة    

Revenir en haut Aller en bas
 
اعتصاما مفتوحا المحطة الحرارية بجرادة
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» فشل الجامعة الوطنية لعمال الطاقة بجرادة
» صلاة الجماعة: فضلها وحكمها
» الف درهم في الاجر القار +600 درهم في التعويضات
» ملخص عن نضال عمال شركة الجرف الأصفر للطاقة
» موضفي م وك 3 سنوات وقتطاعت التأمين تتنهب

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Le syndicalisme & Nous.. :: Actualités syndicales-
Sauter vers: