Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez | 
 

 CV délégué

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: CV délégué    Ven 21 Déc 2012 - 7:49

السيرة الذاتية " نقابي نصاب "
عندما تهيمن النقابة على مقاليد المكتب والعمال لعقود طويلة، فإنه من الطبيعي أن يصاب الناس بعقدة اسمها «تدليكيت» أو بركاكة النقابة أي " المناضلين " و النضال منهم براء » أو «أصحاب النفوذ»،
بحيث تستمر عقدة الدليكي حتى لو دخلت النقابة في لعبة الديمقراطية الحقيقية.
المكتب لم يدخل بعدُ ديمقراطية حقيقية ولا ديمقراطية مزيفة ، بل يعيش علي أنغام فوضي عارمة تندر بلإفلاس المبين ، لذلك فإن الأخبار التي نسمع عنها بين الفينة والأخرى تدل على أن الكهربائيين لا يزالون مصابين بعقدة " تنقابيت "المزيفة ، وسيمر وقت طويل قبل أن يشفى الكهربائيون من هذه العقدة المزمنة التي يحار في شفائها الإنس والجان.
فقبل سنين ، سمع الكهربائيين عن أطر " كبيرة " تتقمص دور دليكي. تصوروا أن كهربائي بسيطط يمضي سنوات طويلة من عمره لكي يوفر بعض المال لشراء بيت أو سيارة لأنه أصبر بقدرة قادر دليكيا؛ بينماإطار كبير، نال كل ما يريده من غنى ونفوذ، رأى في النهاية أن ما ينقصه هو أن يصبح دليكيا.
وقبل سنين، سمع الكهربائيين عن بعض النساء ممن أصبن " بفيروس تدليكيت " النافع في تحسين الوضعية و الترقية و السانطر حيتما شئن ، رأوا في هذا " الوباء " أقصر مسافة لتسلق المناصب أو لتغيير أوضاع معقدة قانونيا، فتحركن تحرك الأسماك في الماء وصنعن لأنفسهن بمباركة مخرجي المركزية الذكوريين ما أسموه بلجان المرأة "المناضلة ". ويبدو أن شيئا ما جعلهن يفطن أنهن وقعن في دوامة فارغة واقعها تقليد أعمي و ديكور للمناسبات و إرضاأ لمناضلات 8 مارس، فاعترفن في السر أنهن يلعبن مسرحية لعلها تنقدهن من أوضاعهن المعقدة ، وأنهن تقمصن دور دليكيات لأغراض وحدهن يعرفنها.
يحار المرء في تفسير هذه النمادج ، وما إذا كانت هؤلاء " المناضلين المقنعين " و هاته "المناضلات " قد خرجن إلى النضال السطحي لكي يشعروا و يشعرن فقط ببعض النفوذ والسطوة أم إنهن خرجن لكي يطبقن نظرية «الهم إرحمني».
في مناسبات أخرى سابقة، تم ضبط العشرات، وربما المئات من الكهربائيين و الكهربائيات الذين ينتحلون صفات نقابية مزيفة علي شكل سماسرة و سمسارات ، بما فيها صفات أشخاص وازنين في النقابة أو الإدارة أوهما معا، وكلهم كانوا يهدفون إلى شيئين لا ثالث لهما، إما الاحتيال والنصب من أجل الابتزاز والحصول على المصالح الشخصية، أو منح أنفسهم نفوذا نقابيا و إداريا ظلوا يحلمون به منذ الصبا.
هكذا يبدو جليا أن النقابة الصفراء تربي أجيال من المستخدمين و المستخدمات معطوبة وحاملة لعقد نفسية كثيرة . وفي الماضي القريب، كان قرابة 90 في المائة الكهربائيين يتمنون أن يصبحوا دليكيا أو نواب في لكوس، ولو سألنا اليوم الكهربائيين أبناء المتقاعدين بالمكتب فإن نسبة كبيرة منهم سيقولون إنهم يتمنون لو أن آباءهم كانوانقابيين أو شيئا يشبه ذلك لأن الإستقامة و المنصب الشريف لم يفروا لهم اليوم كيس طحين، فالإنسان المتخلف دائما يتمنى أن يتقمص دور شخص يخاف أو يغير منه ، ونحن لم نتخلص بعد من عقود طويلة من التخلف و الإنتهازية.
هناك حكاية تترجم إلى أي حد يسكن داخل الكهربائيين ذلك الخوف الممزوج بالرغبة في تقمص دور النقابي.. إذ يُحكى أن طالبا إبن أحد "رمز الجهاز البرصوي " كان متفوقا أنهى دراسته في المغرب، ثم سافر إلى الخارج ودرس سنوات طويلة، وفي النهاية عاد إلى البلد.. سألته أمه أين وصل في دراسته، فقال لها إنه حاصل على دبلوم عال. طأطأت الأم رأسها قليلا كأنها تفكر في شيء محير ثم توجهت إليه بالسؤال قائلة : وشْحال باقي ليك أوْلدي باش تخد بلاصت باك في النقابة ديالو.
هكذا صار الوضع عندنا سرياليا إلى درجة غريبة، فالجميع « يتنقب» لينقب على الجميع، ويبقى الكهربائيون العاديون في آخر اللائحة ، فيتكفلون بالاعتداء والشكيمة على بعضهم البعض بطرقهم الخاصة.
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=eKm1l2VGs4Y#t=156s
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: CV délégué    Mer 16 Jan 2013 - 11:13

" مازلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير العمال ، أما تغيير التنضيمات النقابية الفاشية فإنه يقع تلقائياً عندما يريد العمال ذلك "
Revenir en haut Aller en bas
 
CV délégué
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Le Social ONEE :: Les Œuvres Sociales-
Sauter vers: