Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez | 
 

 الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله

Aller en bas 
AuteurMessage
mfadi2012



Nombre de messages : 88
Date d'inscription : 13/01/2012

MessageSujet: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Sam 24 Mar 2012 - 9:55

أربعة مسؤولين قياديين في الاتحاد المغربي للشغل يعتبرون قرار طردهم باطلا ويتشبثون بانتمائهم للاتحاد
قضايا و ملفات نقابية قضايــا الموقع 23-03-2012
خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي،
أعضاء بالأمانة الوطنية للاتحاد
ـ عبد الله لفناتسة عضو اللجنة الإدارية للاتحاد
بيـــــــان 23 مارس 2012:
أربعة مسؤولين قياديين في الاتحاد المغربي للشغل
يعتبرون قرار طردهم باطلا ويتشبثون بانتمائهم للاتحاد المغربي للشغل

Share |
نحن أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل الثلاثة ـ خديجة غامري وعبد الحميد أمين وعبد الرزاق الإدريسي ـ وعضو اللجنة الإدارية، عبد الله لفناتسة، بعد اطلاعنا يوم أمس 22 مارس على بلاغ صحفي بشأن قرار للجنة التأديبية "بطردنا من جميع أجهزة وهياكل الاتحاد المغربي للشغل..." نعلن ما يلي:
1. إن قرار اللجنة التأديبية المفبرك سلفًا غير مسؤول باعتباره غير موقع ولا يحمل أيًا من أسماء أعضائها ولرئيسها، إن كان لها رئيس. كما أن القرار لا يشير إلى توقيت ومكان الاجتماع بل وحتى إلى انعقاد الاجتماع نفسه أو عدم انعقاده !
2. إن القرار غير شرعي، بحيث لا يحق للجنة التأديبية أن تأخذ قرار الطرد في حق مسؤولين قياديين والذي لا يمكن صدوره إلا عن اللجنة الإدارية.
3. إن القرار غير مشروع لكون مرتكزاته مهزوزة: الأول هو أننا "شهرنا بالمنظمة" (وهذا غير صحيح لأننا لم نشهر أبدًا بمنظمتنا؛ وما قمنا به من حين لآخر هو التشهير ببعض جوانب الفساد داخل المنظمة، وهو ما نعتبره واجبًا بالنسبة لكل مناضل/ة غيور على المنظمة وعلى مبادئها الأصيلة)؛ والثاني أننا "لم نلتزم بالمقرر التنظيمي للجنة الإدارية" المجتمعة يوم 5 مارس (وهذا صحيح لكون المقرر باطل بسبب تعارضه مع القانون الأساسي للاتحاد: أنظر المذكرة الموجهة يوم 16 مارس للأمانة الوطنية للاتحاد من عضوها عبد الحميد أمين).
4. إن القرار يفضح جبن أصحابه، الذين تستروا وراء "لجنة تأديبية" نكرة، لا يعرف أحد أعضاءها وما إذا كانت تتوفر فيهم شروط النزاهة والتجرد والكفاءة. كما أن القرار يفضح حقدهم على المناضلين/ات الديمقراطيين، حيث أنه لأول مرة في تاريخ الاتحاد يتم اللجوء للجنة التأديبية كأداة قمعية. ومن المكر أن يتم ذلك ضد قياديين مكافحين وشرفاء وليس ضد المفسدين !!
5. إن ما سمي بقرار اللجنة التأديبية القاضي بطردنا من المنظمة، هو المحطة الثالثة في مخطط الانقلاب ضد النتائج الإيجابية والمشرفة للمؤتمر الوطني العاشر المنعقد يومي 11 و12 دجنبر 2010 والذي كانت محطته الأولى قرار اللجنة الإدارية يوم 5 مارس بحل هياكل الاتحاد الجهوي للرباط سلا تمارة والاستبدال، بطريقة لا ديمقراطية للمكتب الجهوي الشرعي المنبثق عن المؤتمر"بلجنة للتسيير" منصبة في الدار البيضاء ضدًا على إرادة القواعد العمالية بالجهة بل وبدون مجرد استشارة بعض أعضائها المنصبين أنفسهم، ومحطته الثانية الإغلاق المتوحش يوم 9 مارس للمقر وتلحيم بابه الرئيسي ضدًا على مصالح عموم القطاعات والمنخرطين/ات الذين منعوا من العمل داخل مقرهم.
6. اعتبارًا لما سبق، إننا نرفض ما سُمي بقرار "اللجنة التأديبية" القاضي بطردنا ونعتبره باطلاً وغير ملزم بالنسبة لنا ولكافة التنظيمات داخل الاتحاد، متشبثين بانتمائنا لمنظمتنا العتيدة الاتحاد المغربي للشغل. وإننا سنواصل طعننا في هذا القرار الطائش والجائر والمخزني بكل الأساليب النضالية المشروعة إلى حين فرض التنازل عنه من طرف مدبريه ومدبجيه. وإن طعننا سيتوجه بالدرجة الأولى للقواعد العمالية التي لن تغفر جريمة طردنا ـ وطرد رفيقنا عبد السلام أديب الكاتب العام للنقابة الوطنية للمالية يوم 5 مارس ـ لأصحابها ولمتزعم البطش في الفترة الحالية الذي لم تعد مناوراته وممارساته الخبيثة وتطلعاته خافية على أحد.
7. إن الهجوم الجديد على الأصوات الديمقراطية داخل الاتحاد المغربي للشغل يندرج في إطار الهجوم الذي دشنته السلطات المخزنية على حركة 20 فبراير وعلى الحركة العمالية والجماهيرية عمومًا، سواء عبر القمع الدموي المباشر في تازة وبني بوعياش... أو عبر التضييق على معاقل هذه الحركة ومن ضمنها مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، مما يستدعي من كافة الديمقراطيين/ات مزيدًا من الوحدة والصمود حتى تحقيق أهداف حركة 20 فبراير المتجسدة في تخليص البلاد من الاستبداد والفساد وبناء مغرب الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الإنسان.
8. إننا ننتهز هذه المناسبة لتوجيه نداء حار وصادق إلى كافة المناضلين/ات الديمقراطيين الشرفاء داخل مركزيتنا للتحلي باليقظة والصمود وللتشبث بمنظمتهم العتيدة وبمبادئ الديمقراطية والاستقلالية والتقدمية والوحدة والتضامن مهما أصابهم من قهر واضطهاد بل وقمع أحيانًا بسبب طغيان البيروقراطية الفاسدة والماكرة وتواطئ المخزن.
ولتظل شعاراتنا جميعًا: خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها وإنا هنا (في الاتحاد) مناضلون/ات، وعهد الله ما يرحل: َبت نبَت.
9. كما أننا نحيي كافة المناضلين/ات الديمقراطيين بمختلف توجهاتهم الذين عبروا عن استنكارهم لقرار الطرد وعن تضامنهم معنا وننادي كافة المناضلين/ات الديمقراطيين والشرفاء بسائر المركزيات النقابية المناضلة إلى التشبث بمبدأ الديمقراطية النقابية وإلى تفعيل شعار الوحدة النضالية في أفق الوحدة النقابية التنظيمية العزيزة على الطبقة العاملة.
عاش الاتحاد المغربي للشغل، عاشت الطبقة العاملة سيدة نفسها وطليعة للكفاح الشعبي، عاش الشعب
خديجة غامري عبد الحميد أمين عبد الرزاق الإدريسي عبد الله لفناتسة
عضوة الأمانة الوطنية عضو الأمانة الوطنية عضو الأمانة الوطنية عضو اللجنة الإدارية

الرباط في 23 مارس 2012
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Sam 24 Mar 2012 - 11:09

كن حدرا عند محاربة الوحوش لئلا تصبح واحد منهم

الاتحاد المغربي للشغل: واجب التضامن

حسن أحراث
السبت 24 مارس 2012 - 00:03
إن ما حصل داخل الاتحاد المغربي للشغل، قد يكون مفاجئا أو غير متوقع، من حيث توقيته، وحتى بالنسبة للمتتبعين عن كتب للحياة السياسية والنقابية المغربية. لكنه، ليس غريبا من حيث حدته وكذلك وقاحته. فالصراع، وخاصة في لحظات الاحتداد، قد يصل الى حد التصفية الجسدية، وليس فقط إغلاق المقرات أو التوقيف أو الطرد. وقد عشنا ذلك في سياقات متعددة وفي محطات تاريخية مختلفة لها صلة بجرائم النظام والبيروقراطية...

إن ما حصل داخل الاتحاد المغربي للشغل، بقدر ما أبان، مرة أخرى، عن خساسة البيروقراطية وعمالتها للنظام القائم، قد أبرز الحاجة الى ملحاحية خوض الصراع، وليس شيئا آخر غير الصراع، من أجل تسييد الخط النقابي الكفاحي الذي يخدم مصلحة الطبقة العاملة، سواء داخل الاتحاد المغربي للشغل أو داخل غيره.

إن ما حصل داخل الاتحاد المغربي للشغل، وبالصدامية التي تم بها، لم يكن من الصنع الفريد للبيروقراطية، سواء في شخص الميلودي موخاريق أو فاروق شهير. فتقاطع مصالح البيروقراطية ومصالح النظام قد عجل باتخاذ قرارات غير محسوبة وغير مستساغة. إن ما حصل يحمل البصمة المشتركة للنظام والبيروقراطية. فهما معا مستهدفان بالمد النضالي اليساري داخل النقابة وخارجها. وهما معا متورطان في ملفات الفساد ونهب خيرات الشعب المغربي.

إن ما حصل داخل الاتحاد المغربي للشغل، يؤكد مواصلة النظام لحربه الطبقية، وبشراسة متصاعدة، ضد الجماهير الشعبية المضطهدة وقواها المناضلة. إن ما حصل لا يمكن فصله عن واقع الصراع الطبقي ببلادنا، والذي يعتبر ما حدث بتازة وببني بوعياش وبإمزورن وقبل ذلك بفاس وبإفني وبصفرو وبالحسيمة وبمناطق متعددة أخرى بالمغرب، إحدى صوره وتجلياته البارزة. إن النظام المغربي يسعى جاهدا الى إجهاض أي نهوض ثوري قد يبعثر أوراقه وحساباته. فكل المؤشرات تدل على أن ما يعتمل في الساحة السياسية (نضالات العمال والفلاحين الفقراء والطلبة والمعطلين...)، بارتباط مع التطورات التي عرفتها المنطقة العربية والمغاربية، بات يشكل خطورة قصوى على استقرار النظام، خاصة واستفحال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية واحتمالات تفاقمها مع المشاريع الجاهزة التي تنتظر الظرفية الملائمة لتمريرها. فحكومة العدالة والتنمية وانسحاب العدل والإحسان من حركة 20 فبراير وتوابل سياسية أخرى، كل ذلك لم يقنع النظام في التصدي للمد الثوري بالمغرب أو الحد من تصاعد أشكاله. وهو ما فرض لجوءه الى توسيع رقعة الصراع والى كشف "خيار" القوة، بل الشراسة وبدون مساحيق، خاصة والدعم الامبريالي المباشر وغير المباشر (فرنسا، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية...).

إن ما حصل داخل الاتحاد المغربي للشغل، يفرض على كل المناضلين، من مختلف مواقعهم السياسية والنضالية، مواصلة النضال ضد النظام والبيروقراطية وحلفائهما تحت أية لبوس. وهو ما يعني التضامن الحقيقي مع المناضلين المطرودين داخل الاتحاد المغربي للشغل ومع المعتقلين السياسيين ومع أوسع الجماهير الشعبية، وعلى رأسها الطبقة العاملة. وإن الوعي بالدور السياسي، وليس فقط النقابي، في محاربة البيروقراطية كيفما كان موطنها سيساهم لا محالة في توفير شروط انتصار الخط النقابي الكفاحي.

الخوف لا يمنع من الموت لكنه يمنع من الحياة
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=KG6Hn-SISgA#t=74s


Revenir en haut Aller en bas
agent @ne1



Nombre de messages : 19
Date d'inscription : 16/01/2012

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 5:08

تلفزاتنا مشغولة بقضايا الاغتصاب ولا وقت لديها لتدرج اغتصابات الاتحاد المغربي للشغل ومعه النقابات المخزنية الاخرى للشغيلة
Revenir en haut Aller en bas
OUIHMAN

avatar

Nombre de messages : 133
Age : 63
Date d'inscription : 17/04/2006

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 9:58


Les Géants aux pieds d'argiles de l'UMT sont entrain de concrétiser à la lettre les recommandations du Makhzen pour écarter les militants intègres qui ne sont pas vénaux et qui ne tournent pas au moindre vent comme ceux du haut de la pyramide...
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 14:10

الإتحاد المغربي للشغل: من منهجية تدبير الاختلاف إلى أسلوب الإقصاء والمنع
(السيناريوهات المرتقبة للإتحاد)
ما فتئت مناضلات ومناضلو الإتحاد المغربي للشغل يصابون بالدهشة ويقفون مشدوهين أمام عدد من القرارات الجائرة والمفاجئة التي مست عددا من المواقع والرموز النضالية المعقودة عليها آمال عظيمة في تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة وفي تحصين مكتسباتهم التي انتزعوها بنضالاتهم وتضحياتهم الجسيمة في سبيل بناء صرح نقابي بديل تتحصن فيه حقوق الطبقة العاملة. والواقع ان مصدر تلك القرارات التي عصفت بالجهد النضالي المستفرغ على مدى عقود من الزمان (منذ أواسط تسعينات القرن الماضي) لم ينتج عن جهة خارجة عن التنظيم كما قد يبدو لأول وهلة، بل هو نابع من صميم التنظيم نفسه، بل من رأسه وقمته. حيث فوجئ ثلاثة من أعضاء الأمانة الوطنية من منعهم حضور اجتماع مقرر يوم الثلاثاء 20 مارس 2012 وبلغوا بإحالتهم على اللجنة التأديبية عبر رسائل مكتوبة، ولم يتعلق الأمر سوى بمناضلين شرفاء من خيرة ما أنجبه هذا الوطن. إذ حصلوا مواقعهم النضالية البارزة عبر نضاليتهم واستماتتهم في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة وعبر انتسابهم إلى الصف الديمقراطي التقدمي وتموقعهم إلى جانب الجماهير الغفيرة الكادحة. وهو القرار نفسه الذي أضاء عددا من القرارات السابقة له: إغلاق مقر الإتحاد الجهوي بالرباط الذي يعد متنفسا وملاذا وبؤرة نضالية بارزة للإحتجاج، ليس لصالح مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بكافة قطاعاته وجامعاته، بل لصالح عموم فئات الشعب المغربي الغيورين على الوطن والمطالبين بالعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة ومحاربة الفساد ومعاقبة المفسدين. وكذا تجميد عضوية أحد أعضاء الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم المعروف لدى القاصي والداني بسيرته النضالية ورسوخ قناعاته ومبادئه التي طالما ترجمها من خلال وقوفه المكرور بجانب كل فئات الجسم التعليمي رافعا عقيرته لإيصال أصواتهم إلى المسؤولين وللإلحاح على تحقيق مطالبهم وصون مكتسباتهم والحفاظ على المدرسة العمومية التي لم تكل يوما عن إنجاب خيرة أبناء واطر الوطن. إضافة إلى سحب التفرغات والإنقلاب على عدد من المكاتب الإقليمية والجهوية الشرعية وتنصيب مكاتب صورية دون الإحتكام إلى المنهجية الديمقراطية المتمثلة في عقد الجموع العامة وإجراءات الإنتخاب والتصويت. وعوض ذلك تسقط قرارات فوقية يتم بموجبها تغيير المغضوب عليهم بآخرين موسومين بالوداعة والإنبطاح. زيادة على منع فروع جهة برمتها من الإجتماع العادي بإحدى مقرات الإتحاد بهذا الوطن وإقفال بابه في وجوههم مما دفعهم إلى عقد إجتماعهم بمحاداة باب وسور المقر إحتجاجا على هذا القرار الجائر الأرعن. غير أن التصاعد الدرامي لوتيرة هذه القرارات تمثل في قرار اللجنة التأديبية المجحف الصادم واللامسبوق
والمتمثل في الطرد الغيابي لرموز النضال النقابي الكفاحي بالإطار: عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي، عبد الله الفناتسا، وخديجة الغامري.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 14:12

لقد كان التحاق الجم الغفير من المناضلين قبيل انصرام عقد التسعينات بالإتحاد المغربي للشغل بسبب من تقدميته واستقلاليته بما هما مبدآن راسخان في الوثائق المرجعية للتنظيم الذي يعد أب الإطارات النقابية الوطنية وأعرقها وأكثرها تمثيلية لاسيما وأن وجوده ارتبط بالمقاومة والاستقلال والوطنية والتحرر، مما أكسبه شرعية لدى الطبقة العاملة المغربية، تعمقت بنزيف دماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ولقيم الحق والواجب والعمل. ولعل المؤتمر العاشر للإتحاد المغربي للشغل قد رسخ هذه القيم في مقرراته التنظيمية وقانونه الأساس مما شكل بارقة أمل وفألا حسنا وبشارة كبرى لعموم فئات العمال والمأجورين والموظفين على اختلاف قطاعاتهم المهنية. حيث أخذوا يترقبون المواعيد التي ستعرف فيها هذه المقررات النور والتحيين على أرض الواقع من خلال عقد المؤتمرات في أوقاتها، إلا أن الطامة الكبرى نزلت من قطاع التعليم الذي يفترض ان يكون رجاله والقائمون عليه أسرع من غيرهم إلى تحصين قيم الحرية والديمقراطية والتقدم والحداثة. إذ نهج المستفيدون من الوضع أساليب بخسة من أجل تعطيل المؤتمر وتأخيره، وهو المؤتمر الذي لم ينعقد منذ سبعة عشر سنة رغم بح حناجر مناضلات ومناضلي القطاع جراء النداء والصراخ المتكرر.. ولكن لا حياة لمن تنادي. في حين ثم شن هجوم ممنهج على قياديي الشغيلة التعليمية بسحب التفرغ تارة أو التوقيف والطرد تارة اخرى، بعد فشل المحاولات اليائسة لقلب المكاتب فشلا ذريعا بسبب يقظة المنخرطات والمنخرطين وقناعاتهم الراسخة ووحدتهم وتشبتهم بالديمقراطية وإطارهم العتيد. مما دفع بالمتأمرين على الإطار وممتهني الوصاية عليه والجاثمين على صدره إلى التسلل خلسة في غفلة من الزمان النضالي البهي قصد تشكيل مكاتب صورية مفتعلة وافتراضية لا تمت بصلة إلى واقع العمل النضالي والنقابي.
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 14:14

وأمام هذا الوضع المزري المأزوم الذي أضحت النقابة تتخبط فيه بسبب قرارات رعناء هوجاء خاطئة حتى النخاع وتضرب الممارسة النضالية في مقتل عبر أساليب الإقصاء والتهميش والطرد والإنفراد بالقرار وعدم الإعتراف بالآخر والإبتعاد أيما بعد عن تدبير الإختلاف وهو السمة التي يفخر بها مناضلات ومناضلو الإتحاد من خلال تعدد المشارب والمضان الفكرية والسياسية الضاربة في نسيجه من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. نكون امام أزمة قيم حقيقية بارزة وواضحة وضوح الشمس في كبد نهار صيفي، تدفع بقوة إلى التساؤل مع المناضلات والمناضلين ومتتبعي الشان النقابي المغربي عن الأسباب والدواعي الحقيقية التي دفعت إلى انتهاج هذا الأسلوب وسلك هذا المسلك المفتقر للحد الادنى من قيم الحوار والحق في الإختلاف والإعتراف بالآخر بماهية قيم أجمعت عليها البشرية في كل مكان وكل زمان:
فهل ضاق صدر الإتحاد المغربي للشغل بالأصوات الحرة المستقلة الغيورة على مصالح الطبقة العاملة ومكتسباتها ومطالبها العادلة والمشروعة،
وما هي الظروف التي جدت وجعلته يتخلى عن أهم المبادئ المشيدة لصرحه من قبيل الإستقلالية والتقدمية؟
وأية ظروف (صفقات) دفعت بالإتحاد إلى الفداء والتضحية بأبنائه المخلصين وحماته الأقربين وبناته الذين أعادوا إليه ألق التوهج بعد ان خبت ناره ردحا طويلا من الزمان؟
وهب أن الإتحاد عازم على طرد هذه الرموز النضالية واستئصالها دفعة واحدة انتصارا لجهة معينة ليست هي الجهة المرتبطة بقيم النضال والكفاح وهموم الطبقة العاملة بالطبع، فماذا سيكون موقفه من عموم المناضلات والمناضلين والمنخرطات والمنخرطين المنتشرين عبر ربوع الوطن في قمم الجبال الثلجية وفي الصحاري المقفرة وفي القرى والمدن، يشيدون صرح الإتحاد بإمكانياتهم الذاتية المحدودة وجهودهم الأسطورية في سبيل توحيد الشغيلة والعمال وتضامنهم وإلتفافهم حول كفاحية الإتحاد مقنعين إياهم بانها نقابة الماضي والحاضر والمستقبل،
النقابة البديل التي تحصن الحريات النقابية وتحمي المكتسبات وتشيع ثقافة الإختلاف والحوار والكرامة والديمقراطية؟
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Dim 25 Mar 2012 - 14:16

كيف سيتعامل الإتحاد – وهو ينفذ أجندته الراهنة- مع هذا الجيش العرمرم من المناضلين والمنخرطين، هل سيستأصلهم كما استأصل قيادييهم الحقيقيين والفعليين والوحيدين؟ وأي مستقبل نقابي ونضالي ينتظر الإتحاد حين يفرغ من مناضليه وحين يخرجون من خيمة الإتحاد إلى السديم الواسع؟
أية خطة جهنمية تدبر للإتحاد ولمناضلاته ولمناضليه، وأي زلزال عصف بالصورة النمطية المهيبة الوقورة للإتحاد في عيون مريديه حتى غدا عرضة لأخطاء قاتلة مميتة ورعناء طائشة من قبيل الشطب والإلغاء والطرد... تنكرت في سرعة الضوء لمناضلين بذلوا الغالي والنفيس إخلاصا ووفاء لقيم الإتحاد ومبادئه وتاريخه، بل إن أفضالهم في صنع مجد الإتحاد وتسطير تاريخه المعاصر بادية للعيان لا ينكرها إلا جاحد... ومع ذلك ما بدلوا تبديلا، وليس بعيدا عنا حالة عبد الحميد أمين (الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي) وعبد الرزاق الإدريسي (الجامعة الوطنية للتعليم) خديجة الغامري (مستشارة برلمانية)؟
هل ستقتدر مكونات الاتحاد على رأب الصدع وسد الشرخ ولم الشعث وتجاوز المرحلة عبر معاودة واستئناف تدبير الاختلاف وإشاعة ثقافة الحوار وقيم الديمقراطية وترسيخها داخل الاطار في أفق تنظيفه من بؤر الفساد ولفظها خارج الاطار؟ أم أن التناقض والتقاطب والتنابذ سيتعمق في أفق الإنشقاق والإنفصال؟
ألا يعود بنا احتمال الإنشقاق والإنفصال إلى أزمة العمل النقابي (تفريخ الدكاكين النقابية) الجاثمة عبر فسيفساء وأرخبيلات وجزر نقابية لم تعمل على توقيف حدة النزيف النقابي بقدر ما أثخنته بجراح جديدة؟
ألم يعد ثابتا مركوزا في الشان النقابي والنضالي الوطني وجود قبيلة من المناضلات والمناضلين لا زالت ترتحل منذ الازل باحثة عن اطار يحتضنها ويوفر لها قيما ديمقراطية حقيقية تمارس من خلاله فعلا نضاليا نبيلا؟
إن عملية البحث شاقة ومضنية ومكلفة وطويلة الامد، حيث لم تتوقف حركة الإنشقاقات والإصطفافات عبر تاريخ العمل النقابي الوطني الحديث. وفي كل مرة يجد هذا القبيل من المناضلات والمناضلين نفسه يعاود الكرة ويرجع إلى نقطة البداية ليطرح سؤال السيناريوهات المحتملة في واقع نقابي مازوم.

محمد الشهبوني

مناضل الجامعة الوطنية للتعليم
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Lun 26 Mar 2012 - 3:24

Ne restez pas indifférents ? Déracinez la pourriture mafiosie et nettoyez votre environement syndicale . Votre indifférence vous coûte très chèr .
إذا كنت أخي الكهربائي محايدا في زمن الفساد والإستبداد النقابيين فقد إخترت الإصطفاف إلي جانب الفاسدين المستبدين ، ليس هناك موقع آخر في زمن الرديلة .
إن هم عشقوا الكراسي برهنوا لهم أنكم تهوون الوقوف

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=V9HNvE-4Mxo#t=56s

Votre Zaim le rondier 2ème classe évite de mettre sa qualité de président de la CMCAS sur la procuration qu'il délivre à son serviteur pour le représenter à l'inspection du travail, il paraphe uniquement avec son nom de famille. . Il a peur de se faire coincer pour usurpation de qualité en dehors de la réglementation qui régisse les instances de la société CMCAS par l'assemblée générale des contribuables y compris le personnel hors classifications .
L'autre fois , à la préfécture d'el fida derb soltane lors de la confrontation avec le personnel de la polyclinique licencié abusivement, ce débile président a dépêché son vagmestre second avec des décisions consignées sur un imprimé frappé du paraphe de la CMCAS sans aucune signature.
Voilà comment se comportent vos zouamas en carton devant la réalité.

- إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية.. فالأجدر بنا أن نغير المدافعين..لا أن نغير القضية . غسان كنفاني
Revenir en haut Aller en bas
mfadi2012



Nombre de messages : 88
Date d'inscription : 13/01/2012

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Mer 28 Mar 2012 - 16:46


آلكَـرٍت آلآحـمرٍ َ لمـ~ـن تُشهِرهـُ..!!



سوف نُشهِرَ كروتٍ حمراء في وجه كثير من التصرفات ،،

التي تُزعجنا ، تُضايقنا, تُحرجنا أو بمعنى ادق وأشمل تكون خاطئه في حياتنا ,,

كم نحنُ بحاجةٍ لرفع كروت حمراء ربما تغير شئ من طباعنا..!!

كروتٍ حمراء سوف تكون سبباً لإيقاف الكثير من هفواتنا وأخطأنا..!!

وتساعدنا في الرقي اكثر واكثر بسمو اخلاقنا..!!

سوف أبدا و أُشهرَ أول كرت احمر



بوجه كل (( ظالـــــــــــــم ))

انتظر طلتكم السمحاء..وكروتكم الحمراء
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Jeu 29 Mar 2012 - 4:36

https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=xvoMr0Mpxfg#t=110s


الشوباني يؤكد أن الحكومة ستحيل جميع ملفات الفساد على القضاء
بلعيد كروم
كشف الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، أن حكومة بنكيران لن تتساهل مع المتورطين في جرائم نهب المال العام، وستحيل جميع ملفات الفساد على القضاء مهما علت مراتب المتهمين فيها. وأشار إلى أن ورش الحكامة ومكافحة الفساد وإقرار معايير عادلة في توزيع المال العام وإنتاج حلول أكثر للمشاكل تشكل أولوية عمل هذه الحكومة.
وقال الشوباني، في لقاء مفتوح، نظمه، حزب وشبيبة العدالة والتنمية بالقنيطرة حول موضوع «المجتمع المدني وتحديات المرحلة»، إن القائمين على تدبير الشأن العام ملزمون بالإنصات إلى مطالب الشعب والاستجابة لها، وأكد على أن كل من يعرقل تطبيق القانون ستتم إدانته ومحاسبته، مضيفا أن مسؤولية مكافحة الفساد وسياسة الإفلات من العقاب ووضع حد لدولة اللاقانون يتحملها الجميع. كما أكد قائلا: «سنتصدى لكل المفسدين، ولا حماية لأي أحد سوى الحماية القانونية. راه اللي فرط يكرط».
وكشف القيادي في حزب العدالة والتنمية أن الحكومة الحالية ستسعى إلى منح أوسع تأويل ديمقراطي للدستور الجديد لتوزيع السلطات بين الجميع وإبعاد المتلاعبين بثروات البلد وتوقيف إنتاج الفساد بالشكل الذي كان عليه في السابق، مشيرا إلى أن حكومة بنكيران، رغم أنها ورثت مجموعة من المشاكل المتراكمة، فقد استطاعت تجنيب الدولة السقوط في الحافة، حسب تعبيره. وأضاف «سنحل كل هذه التراكمات بطريقة ودية، لكنها تكتسي صرامة القانون».
وأكد المتحدث أن المجتمع المدني يعرف هو الآخر تفشيا خطيرا لمظاهر الفساد والريع، وفق تقرير صادر في هذا الإطار، وكشف أن هناك خللا واضحا في طريقة استفادة جل الجمعيات من الأموال المقدمة لها والأوجه التي اعتمدتها لصرف هذه المبالغ، وقال إن 97 بالمائة من الجمعيات الموجودة بالمغرب، والتي يبلغ عددها 70 ألف جمعية، لا تصرح بتدبيرها المالي، وأن أقل من 10 بالمائة منها يتحكم في 80 بالمائة من الأموال المرصودة لهيئات المجتمع المدني.
وأوضح المتحدث نفسه أن العديد من الجمعيات التي تحمل أسماء معينة تستحوذ على النصيب الأكبر من المال العام. وأضاف أن وزارته منكبة على تنظيم استفادة الجمعيات من دعم الدولة في جو تطبعه الشفافية وعدالة التوزيع، مع تحريك مسطرة المراقبة والمتابعة والمحاسبة.
وأشار الوزير إلى أن وزارته ستعمل على نشر الإحصائيات والبيانات والمعطيات المتعلقة بجميع الجمعيات بمختلف أصنافها، ضمانا لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة، إضافة إلى مراجعة القوانين لتمكين الجمعيات من السلطة وحرية المبادرة والتنظيم وحذف جميع المعيقات القانونية المكبلة لها، وتكريس ثقافة التنظيم داخل المجتمع، لتحرير الإنسان المغربي من مخلفات عهود خلت من تحكم المال والسلطة في إرادته، وتعبيد الطريق أمام الشرفاء والنزهاء لتسيير البلاد، على حد قوله.

السياسية
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

avatar

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   Sam 31 Mar 2012 - 3:59

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=-rySBgEQiAI#t=0s

Conférence de presse des militants UMT exclus abusivement des rangs du secrétariat générale de la centrale syndicale .
Les complôts et l'exclusion sont des principes pour diregeants éternels de cette centrale et non des exceptions ;
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله   

Revenir en haut Aller en bas
 
الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» الاتحاد المغربي للشغل اختلطت حباله
» بيان تضامني مع حاملي الشواهد العليا
» الاتحاد المغربي للشغل : انقسام أم تجديد؟
» إيطاليا تسجن مغربيا 'يُرغم' زوجته على الحجا&a
» هام لنقابيي و عمال تارودانت

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Le syndicalisme & Nous.. :: Actualités syndicales-
Sauter vers: