Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez
 

 لحكرة أحد تجليات الاستبداد

Aller en bas 
AuteurMessage
mahmoum02



Nombre de messages : 472
Age : 58
Date d'inscription : 15/04/2011

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyMer 15 Juin 2011 - 15:25

Publié par khouibaba le 15 juin 2011

الحكرة أحد تجليات الاستبداد
« الحكرة « شعار بليغ .
ليس من غريب الصدف أن تتصدر هذه الكلمة « الحكرة » بالدارجة المغربية البليغة شعارات حركة 20 فبراير وأن ترددها الحناجر بكثير من الحماس و الإصرار في أكثر من 100 مدينة وقرية مغربية وبضع عواصم غربية حيث يتواجد المغاربة بكثافة تمكنهم من التفكير في الاحتجاج الجماعي .


يقابل كلمة « حكرة » عربيا الاحتقار ونعرف جميعنا تلك الشحنة الانفعالية السلبية التي تنفرز للتو عندما يستشعر الواحد منا » أي شكل من أشكال الاحتقار وما يوازيه عادة من سلوكات الاستعلاء والإمعان في إذلال المتلقي من طرف الفاعل
الفاعل هنا هو « الدولة » من خلال العديد من أجهزتها و إداراتها وتمظهراتها خصوصا منها ذات الطابع المخزني العتيق . والتي لا زالت تحرص العديد منها على الحفاظ على طابع الاستعلاء مقابل تقزيم المواطن وإذلاله وإشعاره بالدونية أمام جبروت إدارة تحرص على بناء هبتها من خلال رموز الغطرسة عوض جودة الخدمات رغم كل الخطب الرنانة حول « تقريب الإدارة من المواطن » أو حتى بعض المجهودات الصادقة المبذولة من طرف بعض الخيرين من المسؤولين المغاربة على قلتهم التي سرعان ما تذوب مثل الماء في الرمل نظرا لشساعة الاختلالات ..
ذلك أن تغييرالسلوكات والمعاملات الإدارية لن يأتي أكله بدون العمل على تغيير البنيات الإدارية ومرتكزاتها الفلسفية بالإضافة إلى سن استراتيجيات حقيقية لتغيير العقليات و معها المعاملات .
وهل يمكن أن يتحقق ذلك بدون اجتثات عوامل الاستبداد من داخل أجهزة الدولة جملة وتفصيلا ؟ أي عموديا و أفقيا مع ما يتطلب ذلك من وقت وتراكمات
في الجهود والامكانيات .
ذلك أن الاستبداد هو المنتج للحكرة ،والحكرة هي ذاك التمظهر المباشر للاستبداد ولو في أبسط تجلياته. فالحياة اليومية للمواطن العادي والمقهور
تعج بتراكمات الحكرة من كل نوع .

الأمن والاستبداد :

عندما يحمل الشرطي معه جبروت إدارته ( الداخلية ام الإدارات) كموظف مخزني إلى الحياة الاجتماعية خارج دائرة اختصاصاته و يتحول هذا الجبروت إلى تجاوز لحدوده المهنية ويمارس سلطة إدارته حيث لا يجب ويتملك هذه السلطة بكل عنجهية وضدا على الأعراف الاجتماعية وشروط اللياقة فماذا نسمي ذلك غير الاستبداد ؟
شرطي مدينة الحسيمة ، بطل الأحداث المروعة التي حركت الآلاف من المواطنين كي يحتجوا ليلا ضد العنف المادي واللغوي الذي مارسه هذا الأمني الغريب على ساكنة مدينة من المفروض أن يكون حاميها لا حراميها .
حيث نزل من سيارته يوم أمس 13 يونيو ليعنف صاحب الطاكسي الذي توقف أمامه فعرقل مروره فغضب وزمجر ولم يسع لحل المشكل بالحوار ولا انتظر زميله المسؤول عن حركة السير هناك كي يتدخل بل تصرف وجذب آلته (لكريك) ( الآلة التي تزيل العجلات ) وضربه بدون رحمة وعندما تجمع الناس حوله ،تحول إلى نقيض دوره تماما : » بلطجي » ، حيث لجأ لمطعم أخذ منه سكينا حادا وراح يصول ويجول بين الجموع ثم ضرب شخصين بسكينه ذاك مخلفا لديهم جروحا ومروعا الحشود في الشارع العام كما شتم ساكنة المدينة كلها بشتائم مهينة .كما جاء من خلال شهادات بعض الحاضرين..
لعل هذا الحدث دليل قاطع على أن هذا الشخص /الشرطي تماهى مع وظيفته كما لقنت له أو كما خبرها ومارسها وفق مرجعية احتقار المواطن فتخيل نفسه صاحب سلطة هنا والآن يحق له ما لا يحق لغيره .بل إن سلطته متجولة معه يمارسها وقت ما شاء وأينما شاء .أي أن سلطته المخولة له داخل مخفر الشرطة لا تبقى في حدود المخفر بل تصاحبه في حله وترحاله ومرحى لأصحاب « السلط »بقدرتهم العجيبة تلك على حمل هذا الثقل وعدم التأفف من وزرها ولو خلال لحظات الراحة . والأغرب في كل هذا هو تلك المرونة السلوكية التي تسمح بتحول رجل أمن من المفروض أن يحمي السكان من الاعتداءات إلى مجرم يروع ويسب ويشتم ويضرب ويهين غير آبه بسمعة مهنته التي يبدو أنها لا تأبه كثيرا للجانب الأخلاقي .
ذلك أن السب والقذف والشتم والركل والتنكيل بالآخر ….هو أحد الأسلحة التي يستعملها ما يسمى « بجهاز الأمن « حتى قبل أن تثبت إدانة « المجرم المحتمل » وهي أساليب تستعمل تجاه المحتجين السلميين أيضا بشراسة تعبر عن المرجعية التي يستند عليها جزء من هؤلاء والتي تغيب منها رائحة « حق الإنسان في الاحترام والكرامة » كما نشاهد ذلك بتخمة كبيرة من خلال ما تتناقله وسائل الإعلام المتنوعة عربيا ومغربيا .
وتكفي إطلالة بسيطة على بعض التعليقات التي تصاحب بعض الفديوهات أو المقالات ذات الطابع النقدي كي نقف على تلك الترسانة اللغوية العجيبة التي يقتنيها أصحاب « الحال » كما يقال من قاع الخابية /المجتمع بعناية مقززة .
بل إن ذات المرجعية ،تجعلهم يبحثون عن حلفائهم ضد الحركات الاحتجاجية ضمن « المجرمين وأصحاب السوابق » الذين من المفروض انهم يحاربون انحرافهم حفاظا على « أمن المجتمع » فيلجأون لخدماتهم العجيبة قصد تفريق المظاهرات وما صاحب « الشاقور » الذي وجه خطابه العجيب لحركة 20 فبراير وهو نصف عاري وبحركات تنبيء عن مرتعه ومنشئه وحالته النفسية .
لا شك أن ما حدث بالحسيمة أو آسفي أوالبيضاء او طنجة و غيرها من احداث تميزت بالشطط في السلطة و خلفت للأسف مآسي ..ناتج عن الصورة المتضخمة للسلطة كما يفهمها البعض ،وهذه ليست حكرا على رجال الشرطة رغم تميزهم الصارخ في التمطط السلطوي بحكم أن وزارتهم تعتبر أم الوزارات …
..ذلك أن هذا التمظهرالاستبدادي لوظيفة ما يعلن عن نفسه في أكثر من قطاع حيث يبرز بشكل صارخ حسب الحيثيات والشروط ،الموضوعية منها والذاتية .
ذلك أن الحالة النفسية لهذا الشرطي وأمثاله سهلت نزوعه للتجاوزات .علما أن آخرين يملكون ما يكفي من الحصانة الخلقية التي تجعلهم يتحملون مسؤوليتهم المهنية بدون شطط ولا غلو .
وبعيدا عن الإدارات المخزنية يمكن أن نسرد قطاعا ذي طابع اجتماعي يتألق بعض مهنييه في هذا الاتجاه و أقصد به قطاع الصحة . ذلك أن هذا القطاع
بفعل شروطه البنيوية المتهالكة ، وشروط التسيب التي رافقته من سنوات… سمح لبعض مهنييه بممارسة استبداد الابتزاز على المرضى بشكل صارخ قد يؤهله لأن يحتل مركز امميزا في فنون الرشوة والفساد والحكرة .
فعندما يدخل المريض للمستشفى وخصوصا المستعجلات وهو في حالة خطيرة ولا يجد من يهتم به وقد يبقى مرميا لمدة طويلة يستنزفه المرض و تجتازه أرجل الزوار ….فتلك قمة الحكرة في بلد المهرجانات الباذخة .
عندما تضطر المرأة الحامل للولادة في أحد مستشفيات الدولة ،وتتعامل معها « القابلة » المولدة بالسب والشتم وحتى اللطم …إذا لم تتمكن من الحصول على « الأتاوة « ..فتلك قمة الحكرة ..بل قد تتركها الممرضة ترتع في دمائها بعد الإنجاب وعارية حتى لأنها منهمكة في جمع الأتاوات من زوار المريضات الأخريات .
هذا ما حدث لإحدى قريباتي في مستشفى ابن رشد عندما وجدتها شبه مغمي عليها بعد عملية إجهاظ لحمل متأخر ، ولازالت مليئة بالدماء ،فقط إحدى المريضات غطت عورتها لأن الممرضة كانت تتنقل بين الأسرة والزوار ،جد فرحة بما جمعته من أموال . وكانت أخريات ممددات على أفرشة فوق الأرض من فرط الازدحام وندرة الأسرة .
عندما يبتز المريض وهو يقاوم آلامه من طرف بعض المهنيين « المنحرفين « وما أكثرهم للأسف مقابل علاج أعرج ….فذاك هو الاستبداد في أقسى صوره .
الحكرة والاستهتار بحقوق المواطن جزء لا يتجزأ من الاستبداد و أحد تجلياته الأكثر قدرة على امتهان كرامة الإنسان .

والاستبداد منظومة شمولية ومتكاملة لها تشعباتها المتعددة
ونأمل أن يكون الحراك الحالي بداية تفكيك هذه المنظومة نحو آفاق أكثر إنسانية وعدالة ونبلا.
عائشة التاج / البيضاء

Publié dans Société, À la une
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyMer 15 Juin 2011 - 16:04

أنّ الديمقراطية تقوم قبل تصويت الأغلبية في انتخابات حرّة ونزيهة على مبادئ و قيم وثوابت إنسانية لا تسمح بهضم الحقوق وتكريس التفاوت وقمع الحريات، وأنّ تصويت الأغلبية في إطار قوانين قمعية قاهرة للحقوق والحريات كما تدعو إلى ذلك قوى النكوص والتشدّد الأعمى، لا يمكن أن يُعدّ نظامديمقراطياا
Revenir en haut Aller en bas
mossahih



Nombre de messages : 4
Date d'inscription : 15/06/2011

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyMer 15 Juin 2011 - 19:19

أيها المتقاعد الكريم: هناك وقفات في حياتك الجديدة؛ فأقول وبالله التوفيق:

كلنا ذاك الرجل الذي ستطوى مراحل حياته حتى الموت، وأحمد الله أخي أن بلغت سن التقاعد وأنت تنعم بنعمة الإسلام والتوحيد والإيمان والعافية، وتذكر قول الحبيب المحبوب -عليه الصلاة والسلام-: «من شاب شيبة في الإسلام كتب الله له بها حسنة وكفر عنه بها خطيئة ورفعه بها درجة» [شرح السنة للبغوي]. وقال: «خير الناس من طال عمره وحسن عمله وشر الناس من طال عمره وساء عمله» [ رواه أحمد والترمذي والحاكم.]. أشكر الرحمن على ما يسر لك من خدمة دينك وبلادك ومجتمعك وأسرتك من خلال عملك الوظيفي الذي شرفك الله به، وكلفك ولاة الأمر بالقيام به، فأصبحت من العاملين في الحياة لخدمة الدين والمجتمع ومن الساعين في طلب الرزق الحلال، وسل ربك حسن الختام والوفاة على الإسلام.

أخي المتقاعد العزيز: إن المسلم لا يحزن ولا ييأس ولا يقلق ولا يندم على ما فات ولا يهتم لما سيأتي من الكبر والشيخوخة والهرم، فهذه سنة الله في الحياة، ولو دامت لغيرك لما وصلت لك، ثم إن نهاية عملك الوظيفي هو بداية لحياة جديدة ملؤها الإيمان، والتقوى، والتفاؤل، والخبرة، والتجارب، وانشراح الصدر، والرجوع الصادق إلى الله، والتزود من الطاعات، والتلذذ بحلاوة الإيمان والعبادة ومناجاة رب العالمين، وهي مكافأة قيمة للمتقاعد تتلخص في الراحة والسعادة ومحاسبة النفس والتفرغ لأسرتك وأمورك الخاصة وصلة رحمك وفرصة لمراجعتك لصلتك بربك بعد هذا المشوار الطويل من العمل؛ قال الله -تعالى-: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} [النحل: 97]. فإحالتك على التقاعد ليست نهاية المطاف؛ فلكل أجل كتاب، وإحالتك على التقاعد هي الفرصة الذهبية لتعويض ما فات من التقصير في الواجبات الدينية والأسرية قال الله -تعالى-: {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ} [الزمر: 56]؛ نعم.. إنها فرصة كبيرة لمن وفقه الله ووصل إلى الحياة التي فيها متسع من الحرية في الوقت، ويا حبذا عدم إشغال نفسك بزخارف الدنيا وزينتها حتى لا تشغلك كثيرًا وتحرمك من حلاوة حياة التقاعد ولذتها وأنسها؛ فهي فرصة طيبة لمحاسبة النفس ومراجعة أحوالك بشكل عام، فافرح بذلك ولا تكن ممن يحزنه أمر التقاعد واشكر الله على هذه النعمة.

عبد الكريم بن عبد المحسن بن إبراهيم التركي
بتصرف

للمزيد الرابط

http://www.wathakker.net/flyers/view.php?id=1430

Revenir en haut Aller en bas
mahmoum02



Nombre de messages : 472
Age : 58
Date d'inscription : 15/04/2011

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyJeu 16 Juin 2011 - 7:48

Revenir en haut Aller en bas
mahmoum02



Nombre de messages : 472
Age : 58
Date d'inscription : 15/04/2011

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyVen 17 Juin 2011 - 13:39

Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: LE MOUFTI ANNONYME   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyVen 17 Juin 2011 - 16:00

Mer moussahih pour un MOUFTI ANNONYME tu joues mal le rôle.
Je pense que tes conseils sont aussi adressés au retraité membre du bureau national de la FNTE qui siège au côtés des membres actifs au bureau national et au membres du bureau syndical des retraités qui se réunissent prèsque tout les jours à la maison des éléctriciens pour "défendre"l'intêret général" des retraités et organiser des journées sportives en colaboration avec le COS.
Ceux, qui voyagent en dehors de nos frontères pour "représenter les retraités"auprès de leurs homologues sous d'autres cieux.
Un MOUFTI qui croit à ce qu'il dit surtout quant il garnit ses sorties spéctaculaires annonymes par des versets de coran ne doit pas avoir honte de déclarer son identité.Le coran et la souna nous interdisent l'hypocrisie.Les hypocrites finissent en enfer si je ne me trompe pas.
Alors dévoile toi au grand jour pour qu'on sache quelle nature tu es et quelles sont tes capacités à recourir ou fatwas pour "éduquer" ceux qui ne se cachent pas pour dire ce qu'ils pensent être la vérité.
Tu pouvais aussi prodiquer ces conseils aux retraités,qui ont agréssés les membres du syndicat rivale pour les empêcher comme d'habitude d'exercer leurs droits civiques constitutionnels de déposer leurs condidatures aux dernières éléctions.
Tu pouvais donner tes conseilles à ceux qui on complôtés contre ma personne pour prolonger la duré de service à ceux qui devaient partir s'occuper de leurs prières et de leurs enfants il y a longtemps.
L'oeuil de mouscou du vice du rondier 2ème classe au village des éléctriciens de marrakech à fortement besoin de tes conseils,il suffit de le convoquer à tes cours le soir pour le renvoyer à kinitra s'occuper de sa projéniture et de son prochain comme bon te semble.
Jouer aux cartes au coins de rues lui serait mieux que de moucharder sur les agents COS et leurs délégués syndicaux.
Tu devais ai moins si tu étais sincère,donner ces conseils à la majorité des membres du secrétariat générale de l'UMT qui sont retraités depuis des années et qui continuent à sucer le sang des travailleurs.
D'ailleurs la seule revendication auquelle ils se sont attachés comme des morts pions lors des discussions du projet de révision de la constitution,est celle de contunuer à faire partie de la deuxième chambre pour continuer à recevoir éternellement les 40 0OO DH mensuellement ou à défaut,la pension de cette représentation sans valeur ajouté,sauf de remplir leurs poches et bénificier de l'huminité parlementaire qu'offre la dite appartenance à la chambre des conseillers.Le discours du roi du 17 juin était claire là dessus.
Cette ségrégation démontre les limites de ton intélligeance perturbée.Elle t'a conduit à t'appuier sur des vèrsets de CORAN sans rapport avec le sujet que tu as voulu traiter sans succès.
On ne généralise pas ses convictions bonnes ou ridicules soient elles aux autres,mêmes déguisées en conseils,à moins,que tu veux m'interner dans une mosquée pour que je ne dévulgue plus des vérités sur ceux qui te nourrissent et que tu éssaies de protéger par une fausse sagesse en donneant des conseils dont tu as fort besoin toi même.Malheureusement à qui ?à celui qui peut t'en donner tant que tu veux et dans dovers domaines.
Mène ta vie comme tu veux,la miènne je m'en charge à ma grande satisfaction.
En me confendant avec tes apprentis élèves qui se retrouvent dans tes leçons théologiques repris sur les CD des fanatiques à la con tu t'es trompé d'adrèsse. سياسة فرق تسد.. كلخ تسد.. لم تعد تؤت اكلها..شوفو غيرها
Revenir en haut Aller en bas
hajmi

hajmi

Nombre de messages : 1729
Date d'inscription : 24/10/2007

لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد EmptyMar 21 Juin 2011 - 12:03

Tu as disparu mon ami moufti annonyme au manque de conseils.
Tu voix,quant on se dépêche pour des missions douteuses on se retrouve plus ridicule que le plus débile des imbéciles.
Je t'offre ce qu' dit le Maitre conférencier MEHDI EL MENJERA:
هناك فرق بين “الشوافة” وقارئة الفنجان، والذي يعمل بمجال الدراسات المستقبلية، وهي ليست علما دقيقا، وإنما هي دراسة للتيارات بما يُشبه تتبع أحوال الجو، لكن الطريقة التي نتتبع بها الأحوال على المستوى الشهري تختلف عن الطريقة اليومية، أنا لست عللم غيب، ( ولا زلت أتذكر النصيحة التي أسدى لي بها أستاذي ) الذي أعطاني عندما خلفته كرئيس للاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية، هذه النصيحة هي: ” أتدري ما هو الفرق بين المستقبلي الحقيقي وغير الحقيقي “؟ قلت: ” لا “، فقال لي: ” غير الحقيقي هو الذي يهتم بالمستقبل الذي سيعيش فيه والذي يفتقد للمصداقية، ولكن المستقبلي الحقيقي هو الذي يعتني بالمستقبل وهو على يقين أنه لن يعيشه “. إن الدراسات المستقبلية هي الرؤيا، وهنا تجدر الإشارة إلى وجود ثلاثة مشاهد، أهمها الاستقرار وهو في حد ذاته لا استقرار، لأن الاستقرار في البيولوجيا يعني الموت، إن الإصلاح في نظري في ظل الظروف الراهنة غير ممكن، لقد فات أوانه
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty
MessageSujet: Re: لحكرة أحد تجليات الاستبداد   لحكرة أحد تجليات الاستبداد Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
لحكرة أحد تجليات الاستبداد
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» لحكرة أحد تجليات الاستبداد
» علاش والظلم والحكرة
» صيدلية الحي المحمدي الصاكة الصفراء
» ملاحظات بشأن الحريات النقابية في المغرب
» قرب نهاية الكاتب الجهوي بأكادير

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Les Manageurs & Nous.. :: Ils ont dit-
Sauter vers: