Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE)

Pour un meilleur affichage, veuillez choisir la résolution suivante pour votre écran (1024 par 768 pixels)
 
AccueilAccueil  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  

Partagez
 

 قبل فوات الأوان

Aller en bas 
AuteurMessage
ONE 20 février



Nombre de messages : 21
Date d'inscription : 18/04/2011

قبل فوات الأوان Empty
MessageSujet: قبل فوات الأوان   قبل فوات الأوان EmptyJeu 5 Mai 2011 - 17:08


قبل فوات الأوان
كتبهارشيد بوصيري ، في 2 ديسمبر 2009 الساعة: 18:04 م
من أبجديات العمل النقابي التي يعرفها المبتدئ قبل الممارس أن تكون النقابةُ يقظةً اتجاه كل ما من شأنه أن يَمس مصالح الذين تُمثلهم، واليقظة تعنى تجميع ثلاث عناصر أساسية: الوعي الفكري، والقوة الإقتراحية، ثم الإرادة النضالية.

1. الوعي الفكري أعني به قوة الإدراك لأبعاد المسألة الاجتماعية التنظيمية والاقتصادية والقانونية. والمتتبع "لأشغال" المؤتمر الثاني للجامعة الوطنية لعمال الطاقة يدرك بما لا يدع مجالا للشك أن مستوى الوعي الفكري عند "المناضلين" متدني للغاية، أستثني المناضلين الذين منعوا من الكلام والتعبير داخل المؤتمر/المؤامرة فهؤلاء الرجال هم الشعلة التي كانت لتضيء ظلمة الجامعة لولا أن الاستبداد كتم أنفاسها.

2. القوة الإقتراحية هي صمام الأمان لكل منظمة نقابية تحترم مناضليها والذين تمثلهم، هي التي تُمَكن من إيجاد حلول لمشاكل مستعصية قد يظنها الإنسان العادي مستحيلة، طبعا لا يمكن لمن لا باع فكري له ولا تجربة في الممارسة النقابية أن يكون سوى قوة إنبطاحية. أحد "المناضلين" في الجامعة اقترح داخل المؤتمر/المؤامرة أن يضاف في القانون الأساسي للنقابة بند يمنع على من له انتماء سياسي أن ينخرط فيها؟ لا تستغربوا من المُقترح (الراء مفتوحة ومكسورة لأن الوجهان يجوزان في زمن النفاق) بل استغربوا من الكاتب العام الجديد الذي أعجبه الاقتراح وصفق له. هل يدري صاحب القوة الانبطاحية أن جامعته تنتمي للإتحاد المغربي للشغل؟ هل يدري أن القانون الأساسي للإ م ش يتناقض مع هذا الطرح؟ هل يدري أن كثير من أحزاب اليسار من بينها التقدم والاشتراكية ينشط مناضلوها داخل الإ م ش؟ هل يدري أن القوة الإقتراحية المتبقية في الإتحاد المغربي للشغل يمثلها اليسار الثوري الذي ينتمي لأحزاب سياسية من قبيل النهج الديمقراطي… وكلها أحزاب لا تؤمن بالمقاربة المخزنية وتعارضها جهارا نهارا؟ أشك أن صاحبنا يعرف كل هذا.

3. أما الاستعداد والإرادة النضالية فهي السلاح الذي تمتلكه النقابات للدفاع عن مقاربتها وقوتها الإقتراحية وعن مصالح الذين تمثلهم. الإرادة النضالية هي القوة الاقتحامية، هي الإصرار الدائم على التحدي، هي التهديد بالإضراب ثم تنظيمه إن اقتضى الحال ذلك، كما يقولون أبغض الحلال إلى النقابات الإضراب. الإرادة النضالية في جامعة الطاقة قتلت منذ أن استولى مجلس الأعمال الاجتماعية على النقابة، لن أجتهد في البحث عن تعليل لذلك، يكفي أن تطلعوا عن أوراق المؤتمر/المؤامرة لتجدوا لغة الإصرار والاستعداد وحتى التهديد منعدمة في أدبيات الجامعة، أما في خطاب القيادة الجديدة فلازلتَ تسمع تنكرا لإضراب 2005 وكأنه معصية كبرى جلبت لهم العار مع الإدارة المبجلة.

إذن هي ثلاث عناصر مفقودة في النقابة التي يتحكم فيها مجلس الأعمال الاجتماعية. لا ليست مفقودة فقط، بل هم يحاربونها بكل شراسة ليبقى الوضع كما هو عليه. لا يريدون لمناضليهم أن يفهموا اللعبة وقواعدها، لا يريدونهم أن يكتسبوا تجربة نقابية ليكونوا قوة اقتراحية، لا يريدون لنقابتهم خطا نضاليا. هذه هي لاءاتهم الثلاث اتجاه الشغيلة الكهربائية، أما أمام الإدارة فإن لاءاتهم تصبح نـــعم.

كثير منا قرأ مذكرة رئيس الأعمال الاجتماعية المؤرخة في 19 نوفمبر 2009 وموضوعها التبشير بمصادقة المجلس الإداري للكوس على الزيادة في مساعدة الدخول المدرسي. لكن هل طرحنا بعض التساؤلات المنطقية التالية؟
لماذا انتظر زروال خمسة أشهر ليزف للشغيلة خبر الزيادة في المساعدة (البئيسة) رغم أن القرار صودق عليه في الدورة الأخيرة للمجلس الإداري للكوس أي في 19 يونيو 2009 ؟
لماذا الآن أي بعد المؤتمر/المؤامرة حيث أصبح كاتبا عاما للنقابة؟
أليس في ذلك استخفاف بالشغيلة أطرا وعمالا؟
Revenir en haut Aller en bas
tricien_one



Nombre de messages : 86
Date d'inscription : 24/04/2006

قبل فوات الأوان Empty
MessageSujet: Re: قبل فوات الأوان   قبل فوات الأوان EmptyMar 10 Mai 2011 - 14:22

mais là, M. ZEROUAL entant que Président du COS ou bien entant que Secrétaire Général de la FNTE, tu n'arrive même faire la différence entre les deux fonctions !!!

autre BOUSAIRI n'est qu'un agent de l'ONE, n'est pas un savon n'est ce pas !!!

Revenir en haut Aller en bas
abouimad



Nombre de messages : 280
Date d'inscription : 05/11/2006

قبل فوات الأوان Empty
MessageSujet: Re: قبل فوات الأوان   قبل فوات الأوان EmptyMar 10 Mai 2011 - 14:57

OUA TRICIEN/ VEUX TU PARLER D'UN SAVANT QUI EST QUELQU'UN QUI A DES CONNAISSANCES ÉTENDUES DANS DIVERS DOMAINES OU DU SAVON QU'ON UTILISE POUR SE LAVER LES MAINS? ZAIAR .
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




قبل فوات الأوان Empty
MessageSujet: Re: قبل فوات الأوان   قبل فوات الأوان Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
قبل فوات الأوان
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» الف درهم في الاجر القار +600 درهم في التعويضات
» ملاحظات بشأن الحريات النقابية في المغرب
» مشروع قانون دمج المكتبين
» ممثل المستخدمين للرقية في وضعية تسلل
» فشل الجامعة الوطنية لعمال الطاقة بجرادة

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Les salariés de l'Eau et de l'Electricité au Maroc (ONEE) :: Le syndicalisme & Nous.. :: ِِComité National de Redressement Syndical-
Sauter vers: